زوج بوحيرد ضيف مهرجان الإسكندرية السينمائي   
الجمعة 1428/7/27 هـ - الموافق 10/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:31 (مكة المكرمة)، 9:31 (غرينتش)


يحل المحامي الفرنسي جاك فيرجيس (80 عاما) -زوج الجزائرية المناضلة جميلة بوحيرد- ضيفا على مهرجان الإسكندرية السينمائي الذي تبدأ دورته الثالثة والعشرون في السابع من سبتمبر/أيلول القادم.

وأوضح المسؤول الإعلامي بالمهرجان سمير شحاته أن المهرجان الذي يستمر خمسة أيام سيعرض الفيلم الوثائقي (محامي الإرهاب) عن فيرجيس الذي دافع عن جميلة في الخمسينيات خلال ثورة الجزائر وأدى دوره الممثل المصري محمود الخليجي في فيلم (جميلة) الذي أخرجه يوسف شاهين عام 1958.

وأشار إلى أن تكريم فيرجيس جزء من احتفال المهرجان بالسينما الجزائرية بمناسبة اختيار الجزائر عاصمة للثقافة العربية عام 2007 حيث ستنظم ليلة جزائرية يعرض فيها فيلم (معركة الجزائر) الذي أخرجه الإيطالي جيلو بونتيكورفو عام 1966 ونال عنه جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية.

وفيلم معركة الجزائر منع من العرض في فرنسا لمدة وعند عرضه في 1971 سرعان ما سحب من دور العرض.

ورحل بونتيكورفو مخرج الفيلم في أكتوبر/تشرين الأول 2006 عن 84 عاما ويتناول الفيلم جانبا من حرب استقلال الجزائر عن فرنسا بالتركيز على معركة دارت في مدينة جزائرية عام 1957 بين مظليين فرنسيين ورجال جبهة التحرير الذين تعرضوا مع الأهالي لصنوف التعذيب.

ومن الأفلام الجزائرية التي ستعرض في المهرجان (دوار النساء) لمحمد شويح و(عشرة ملايين سنتيم) لبشير درايس و(ظلال الليل) الذي يتناول قضية المهاجرين العرب والأفارقة في سويسرا ومخرجه ناصر بختي سويسري الجنسية وسيكون ضيفا على المهرجان.

المشاركون
وأفاد المسؤول الإعلامي للمهرجان سمير شحاته بأن خمس دول عربية هي مصر ولبنان والمغرب وتونس والجزائر ستشارك في الأقسام المختلفة للمهرجان الذي يستضيف عددا من المخرجين العرب منهم المغربي فوزي بنسعيدي بطل ومخرج فيلم (يا له من عالم رائع) والتونسي جيلاني السعدي مخرج فيلم (عرس الذيب).

وسينظم المهرجان برنامجا يعكس الاتجاهات الحديثة للسينما التركية بعرض أفلام منها.

كما سيعرض في المهرجان فيلم وادي الذئاب الذي يشارك في بطولته السوري غسان مسعود والأميركي بيلي زان، وأثار هذا الفيلم جدلا كبيرا عند عرضه في أوروبا وبعض الدول العربية.

ويبدأ الفيلم بحادثة حقيقية وقعت في مدينة السليمانية شمالي العراق في يوليو/تموز 2003 ويصور أفعال العسكريين الأميركيين في العراق التي بلغت انتزاع الأعضاء البشرية من الأسرى العراقيين لبيعها إلى الأغنياء في نيويورك ولندن وتل أبيب.

وأعلن المهرجان في وقت سابق إهداء دورته الجديدة لكاتب السيناريو المصري عبد الحي أديب الذي توفي في يونيو/حزيران الماضي.

وكان أديب قد شارك في السبعينيات بتأسيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي كانت وراء إقامة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حينها.

يشار إلى أن مهرجان الإسكندرية السينمائي بدأ عام 1976.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة