فيضانات جنوب الصين تقتل 80 وتشرد مئات الآلاف   
الخميس 1426/5/17 هـ - الموافق 23/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:21 (مكة المكرمة)، 19:21 (غرينتش)

مياه الفيضان حاصرت العديد من المباني (الفرنسية)

ذكرت وسائل الإعلام الصينية اليوم أن ما لا يقل عن 80 شخصا قتلوا فيما أصبح العشرات في عداد المفقودين في جنوب الصين نتيجة الفيضانات التي اجتاحت عددا من المدن وأدت كذلك إلى نزوح حوالي 700 ألف شخص إلى مناطق أخرى.

وقالت صحيفة "تشاينا ديلي" إن أغلب الأضرار وقعت في إقليم جوانجشي حيث قتل هناك 32 شخصا على الأقل فيما فر نحو 330 ألفا لمناطق أكثر أمنا في أعقاب فيضان الأنهار بعد أمطار غزيرة استمرت بضعة أيام. وأضافت الصحيفة أن الفيضانات والانهيارات الأرضية قتلت 48 شخصا على الأقل في جوانجدونغ وفوجيان وتركت 15 في عداد المفقودين.

وأوضحت أن نهر شيجيانغ الذي يمر وسط مدينة "وجو" الصناعية فاض إلى ما يزيد على 26 مترا أي أعلى بنحو تسعة أمتار من مستوى الخطر. 

الفيضان يغمر بعض منازل الإقليم(الفر نسية)
وتقوم طائرات عسكرية بإسقاط أطعمة وأدوية وغير ذلك من الإمدادات الطارئة على بعض أكثر مقاطعات جوانجشي تضررا، حيث يوجد نحو عشرة آلاف محاصرين بمياه الفيضانات.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة إن الحكومة أرسلت قوات يزيد قوامها عن ألفي جندي للمساعدة في السيطرة على آثار الفيضان بمدينة "وجو" وأرسلت 20 مليون يوان (2.4 مليون دولار) من التمويل الطارئ والخيام إلى جوانجشي. وأضافت أن الحكومة أرسلت أيضا 15 مليون يوان من أموال الإغاثة إلى فوجيان.

وتسود توقعات بأن تسوء الأحوال أكثر مع الأمطار الموسمية المتوقعة على جنوب وجنوب شرق الصين على الأقل حتى نهاية هذا الأسبوع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة