مسؤول الأمن في خوست ينجو من هجوم مسلح   
الأحد 1423/1/11 هـ - الموافق 24/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

القوات الأميركية أثناء تخزين إمدادات بالذخيرة في أفغانستان (أرشيف)
ـــــــــــــــــــــــ

طلائع القوات البريطانية الخاصة تصل أفغانستان للالتحاق بالقوات الأميركية لتعقب عناصر القاعدة وطالبان ومخاوف من فيتنام جديدة
ـــــــــــــــــــــــ
تأجيل عودة الملك الأفغاني السابق لأفغانستان إلى أجل غير مسمى وفيدرين يجري محادثات مع حكومة كرزاي في كابل
ـــــــــــــــــــــــ

الولايات المتحدة تدخل طائرة أي 10 المقاتلة التي شاركت في حرب الخليج للخدمة بأفغانستان في محاولة لتعزيز قدرات القوات الأميركية
ـــــــــــــــــــــــ

نجا مسؤول الأمن في ولاية خوست اليوم من هجوم مسلح استهدف سيارته في شرق أفغانستان بينما قتل اثنان من مرافقيه وجرح أربعة آخرون كانوا في السيارة. يأتي ذلك في وقت نشرت فيه بريطانيا مزيدا من القوات لمساعدة القوات الأميركية التي أعلنت عن إدخال طائرة أي 10 المقاتلة في الحملة العسكرية في أفغانستان.

على الصعيد السياسي وصل وزير الخارجية الفرنسي إلى كابل لإجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية تتناول أنباء عودة الملك السابق محمد ظاهر شاه الذي أجل عودته لبلاده.

فقد أفادت وكالة الأنباء الأفغانية الإسلامية أن مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم على سيارة مسؤول الأمن في خوست سور غل إلا أنه لم يصب في الهجوم بينما لقي اثنان من مرافقيه مصرعهما وجرح أربعة آخرون في الهجوم الذي جاء بعد أيام قليلة من نشر تقارير بأن عناصر من القاعدة وطالبان تستعد لشن حرب عصابات.

وأكدت الوكالة استنادا إلى شهود عيان أن الهجوم وقع على بعد كيلومترين شمالي شرقي خوست بالقرب من المطار حيث ترابط قوات الائتلاف الدولي لمكافحة الإرهاب. ويعتبر سور غل من المقربين إلى والي الولاية محمد إبراهيم.

وتقع خوست على بعد سبعين كيلومترا شرقي سهل شاهي كوت حيث شنت القوات الأميركية عملية أناكوندا ضد جيوب مقاومة لعناصر طالبان والقاعدة. وجرح جندي أميركي الأربعاء خلال هجوم على قاعدة خوست شنته عناصر مجهولة.

فيتنام جديدة
جاك سترو
في غضون ذلك رفض وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم مخاوف من أن تجد القوات البريطانية التي أرسلت للقتال في أفغانستان نفسها تخوض "حرب فيتنام" تتورط فيها لسنوات.

وقال سترو إن القوات التي أرسلت لمساعدة جنود أميركيين يحاربون مقاتلي طالبان والقاعدة وقوامها 1700 جندي لن تمكث هناك طويلا إلا أنه اعترف بعدم علمه تحديدا بالوقت الذي ستسحب فيه القوات. واعتبر أن التلميح بأن أفغانستان ستصبح فيتنام أخرى التي تورطت فيها الولايات المتحدة وهزمت فيها عام 1973 لا تعدو كونها محض خيال.

وقد بدأت طلائع هذه القوات في الوصول لأفغانستان بعد أن منحت ثكنات قديمة تعود للجيش السوفيتي خارج كابل كان تحالف الشمال قد أسكن فيها جنوده لكنه وافق اليوم على تركها للبريطانيين.

وتقود بريطانيا كذلك القوة الأمنية الدولية المتمركزة في العاصمة الأفغانية كابل وهي مهمة رجح سترو تمديدها. وتأمل القوات البريطانية تسليم قيادة قوات حفظ السلام إلى تركيا في أبريل/ نيسان إلا أن المباحثات المتعلقة بالتسليم استغرقت وقتا أطول من المتوقع نظرا لقلق تركيا من العبء المالي لهذه المهمة.

مقاتلة جديدة
مقاتلة أميركية من طراز إف إيه - 18 في طريقها للمشاركة في المهمات الأميركية فوق أفغانستان (أرشيف)
وأدخلت الولايات المتحدة طائرة أي 10 المقاتلة التي شاركت في حرب الخليج الثانية إلى الخدمة في أفغانستان في محاولة قالت إن الهدف منها تعزيز القدرات للقوات الأميركية هناك.

وقال مسؤول عسكري أميركي في أفغانستان إن مشاركة سرب من هذا الطراز من شأنه دعم القدرة القتالية لسلاح الجو الأميركي بشكل قوي في الحرب على ما تسميه الولايات المتحدة الإرهاب والتي تقودها حاليا مقاتلات من طراز بي 52 العملاقة.

وأوضح الجنرال بريان هيلفرتي أن الطائرة لها القدرة على المشاركة في كل العمليات القتالية بما في ذلك ضرب الأهداف الأرضية المتمثلة في الدبابات وناقلات الجنود المدرعة. وقال هيلفرتي إن عددا قليلا من هذا الطراز سيدخل في العمليات التي تقوم بها القوات الأميركية لتطهير جيوب شرق أفغانستان.

عودة ظاهر شاه
وقال وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين اليوم إثر لقاءات مع مسؤولين سياسيين أفغان في كابل التي وصل إليها في زيارة خاطفة إن تأجيل عودة الملك الأفغاني السابق ظاهر شاه لا تعني إعادة النظر في هذه العودة.

هوبير فيدرين
وأضاف فيدرين "لا أشعر بوجود مشكلة من ناحية المبدأ، وأعتقد أننا لا نزال بصدد (النظر) في عودة ظاهر شاه على قاعدة نتائج مؤتمر بون". وأثير موضوع تأجيل عودة الملك خلال لقاء مع رئيس الإدارة الانتقالية الأفغانية حامد كرزاي.

وأوضح فيدرين "لقد قال لي (كرزاي) إن هذا الأمر سيتم قريبا، ولم أحصل على تاريخ مدقق، وكان من المقرر أن يشارك ظاهر شاه في اجتماع لويا جيرغا (مجلس وطني قبلي تقليدي) في يونيو/ حزيران وأعتقد أن الأمر لايزال قائما".

وأشار في معرض تفسيره للتأجيل إلى عدد من المشاكل تتعلق بالترتيبات والأمن والاستقبال والتنظيم. وذكر المقربون من الملك الأفغاني السابق في روما حيث يقيم أن هذه العودة تأجلت بسبب صعوبات تنظيمية وباتفاق مع السلطات الأفغانية. وتردد أنه قد يعود منتصف الشهر المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة