اتهام كينيين بالتآمر لضرب السفارة الأميركية بنيروبي   
السبت 1424/10/6 هـ - الموافق 29/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المتهمون وجهت لهم تهمة التخطيط لهجوم جديد على السفارة الأميركية بنيروبي (رويترز)
وجه الاتهام لثلاثة كينيين محتجزين على خلفية تفجيرات مدينة مومباسا العام الماضي بالتخطيط لهجوم جديد على السفارة الأميركية في نيروبي.

وقال مسؤولون إن السفارة التي أعيد بناؤها بعد هجوم تفجيري عام 1998 كانت هدفا للتخطيط لهجوم جديد في يونيو/ حزيران الماضي باستخدام شاحنة مملوءة بالمتفجرات وبطائرة مخطوفة كان يمكن أن ترتطم بمبنى السفارة.

ورفض المدعون التعليق على الدور المعتقد بأن يكون لعبه المتهمون وهم كينيون من أصل عربي. ومن المقرر أن يعرض الثلاثة وهم كوبوا محمد سيف وسعيد سجار أحمد وسالمين محمد خميس على المحكمة يوم الثلاثاء المقبل للاستماع إلى قرار في طلب الإفراج عنهم بكفالة قبل بدء محاكمتهم يوم السابع من ديسمبر/ كانون الأول.

إبراء
وفي وقت سابق أمس أسقطت المحكمة العليا بنيروبي تهمة القتل عن الرجال الثلاثة بالإضافة لشخصين آخرين هما رئيس عبد الله ومحمد علي حسن لعدم كفاية الأدلة، فيما يتعلق بالتفجير الذي استهدف الفندق المملوك لإسرائيليين في مومباسا قبل عام وأدى لمقتل 16 شخصا.

وتبقى أربعة من المشتبه بهم من مجموع تسعة وجهت إليهم تهمة القتل في التفجيرات دفعوا بأنهم غير مذنبين، ومن المقرر تقديمهم للمحاكمة يوم 26 يناير/ كانون الثاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة