تبرئة أردنيين انتقدا دور عمّان بأفغانستان   
الأحد 1432/6/20 هـ - الموافق 22/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 23:39 (مكة المكرمة)، 20:39 (غرينتش)

 اعتصام لرفض اعتقال ومحاكمة التل ومحادين (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

قضت محكمة أردنية صباح الأحد ببراءة المعارضين الأردنيين الدكتور سفيان التل والكاتب الصحفي موفق محادين، من تهم تتعلق بانتقادات وجهاها للدور العسكري الأردني بأفغانستان.

وقررت محكمة الجنايات الكبرى في جلسة لها عدم مسؤولية التل ومحادين عن التهم الخمسة التي وجهها الادعاء العام لهما بناء على شكوى تقدم بها ثلاثة من أعضاء اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين.

وقال الدكتور سفيان التل للجزيرة نت إن قرار المحكمة يؤكد عدالة ونزاهة القضاء الأردني وعدم خضوعه للسلطة التنفيذية التي أرادت تجريمهما.

ولفت إلى أن المحكمة قررت رد تهمة تعكير صفو العلاقات مع دولة أجنبية لعدم دستوريتها، وهو ما سيجعل الحكم سابقة ترتكز عليها القضايا المقبلة، إضافة إلى كون الحكم "درسا في صيانة الحريات العامة".

واعتبر أن الحكم لن يثني السياسيين والمفكرين في الأردن عن المضي في "الحرب على الفساد والمفسدين الذين يحاولون أن يضعوا حولهم خطوطا حمراء من خلال إحالة المحاربين للفساد بأنوعه إلى المحاكم وتهديهم وتخويفهم".

"
وتنفي السلطات الرسمية الأردنية أي دور عسكري لقواتها في أفغانستان، وتؤكد أن دور قواتها هناك إنساني بحت
"

تهم
ووجهت للتل ومحادين أربع تهم هي القيام بأعمال من شأنها تعكير صفو العلاقات مع دولة أجنبية، وإثارة النعرات العنصرية، والتشجيع عن طريق الخطابات على تغيير الحكومة القائمة، والقيام بأعمال من شأنها النيل من هيبة الدولة ومكانتها، إضافة إلى تهمة خامسة للتل وهي ذم هيئة رسمية "الجيش الأردني".

وجاء تحريك القضية إثر الانتقادات التي وجهها الدكتور التل والكاتب الصحفي محادين في وسائل إعلام إلى الدور العسكري الأردني في أفغانستان إثر عملية خوست التي فجر فيها الطبيب الأردني همام البلوي نفسه في قاعدة للمخابرات الأميركية أسفرت عن مقتل ثمانية ضباط أميركيين وضابط أردني هو الشريف علي بن زيد.

وجاءت القضية إثر توقيع عشرات الشخصيات بيانا تحت عنوان "ليست حربنا" في رفض للدور العسكري الأردني في أفغانستان.

وتنفي السلطات الرسمية الأردنية أي دور عسكري لقواتها في أفغانستان، وتؤكد أن دور قواتها هناك إنساني بحت، ولكن وسائل إعلام محلية أردنية نشرت مؤخرا معلومات عن ترميم القوات الأردنية لمساجد بأفغانستان، كما تم عقد دورة لتأهيل أئمة مساجد أفغان في الأردن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة