الناخبون في تايوان يقترعون لاختيار برلمان جديد   
السبت 1422/9/16 هـ - الموافق 1/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مؤيدو الحزب الحاكم في تايوان يلوحون بالأعلام
أثناء حملتهم الانتخابية في تايبيه
توجه الناخبون في تايوان إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم من أجل اختيار نوابهم في البرلمان من بين أكثر من خمسمائة مرشح. ويتوقع المراقبون أن تؤدي هذه الانتخابات إلى تغيير سياسي في البلاد، كما يتوقعون أن يدخل الرئيس التايواني تشين شوي بيان في مفاوضات شاقة مع الأحزاب المتنافسة من أجل تشكيل حكومة ائتلافية.

ويتنافس 455 مرشحا للفوز بعضوية البرلمان من خلال التصويت المباشر، في حين يخوض 49 مرشحا الانتخابات من خلال القوائم النسبية. كما يتنافس 88 مرشحا على شغل 23 من مقاعد رؤساء البلديات.

ومن المتوقع أن يفقد الحزب الوطني أغلبيته في البرلمان لأول مرة بسبب أزمة متنامية بعد أن أنهى الرئيس تشين شوي بيان سيطرة الحزب على الرئاسة والتي استمرت 55 عاما خلال انتخابات الرئاسة التي جرت العام الماضي.

ومن غير المحتمل أن يحصل أي حزب على أغلبية في البرلمان خلال انتخابات اليوم، مما سيؤدي إلى الدخول في مفاوضات شاقة مع الرئيس تشين بحثا عن حلفاء لتشكيل حكومة ائتلافية تعالج الركود والبطالة التي وصلت إلى مستوي قياسي، وترمم العلاقات مع الصين. وستغلق صناديق الاقتراع في الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش، ويتوقع أن يبدأ ظهور النتائج الأولى بعد ساعة من إغلاق الصناديق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة