الدول العربية تنفذ التزامتها المالية تجاه الفلسطينيين   
الخميس 1421/8/27 هـ - الموافق 23/11/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
جانب من اجتماع وزراء المالية

اجتمع وزراء المالية العرب في القاهرة بحضور الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، لبحث سبل تقديم وتوزيع مليار دولار تعهدوا بتقديمها لدعم الانتفاضة الفلسطينية خلال القمة العربية التي عقدت الشهر الماضي.

وأعلن وزير المالية الفلسطيني زهدي النشاشيبي أن المبالغ المقدمة إلى صندوقي دعم الفلسطينيين بلغت 653 مليون دولار حتى الآن، بينها 253 مليونا قدمت خلال الاجتماع.

وأضاف أن دولة الإمارات قدمت 150 مليون دولار، بالإضافة إلى 50 مليونا من قطر و30 مليونا من الجزائر وعشرة ملايين من اليمن وعشرة أخرى من عمان ومليونين من الأردن ومليونين من السودان.

وأوضح النشاشيبي أن هذه المبالغ ستضاف إلى 250 مليون دولار قررت السعودية تقديمها، و150 مليونا قررتها الكويت أثناء قمة القاهرة في أكتوبر/ تشرين الأول.

يشار إلى أن القمة العربية قد قررت إقامة صندوق الأقصى بقيمة 800 مليون دولار مخصص للقدس، وصندوق الانتفاضة بقيمة 200 مليون دولار بهدف مساعدة عائلات الشهداء الفلسطينيين وتعليم أبنائهم.
 
وكان النشاشيبي أكد أمام 13 وزيرا عربيا أن الفلسطينيين بحاجة إلى مساعدة عاجلة بقيمة 245 مليون دولار، لمواجهة الأزمة الاقتصادية الخطيرة الناجمة عن الحصار الذي فرضته إسرائيل على الأراضي الفلسطينية.

يذكر أن مسؤولين عرباً أعربوا أثناء قمة منظمة المؤتمر الإسلامي عن رغبتهم في توزيع المساعدات مباشرة وليس من خلال السلطة الفلسطينية، وطالبوها بمزيد من الشفافية في إدارة شؤونها المالية. وتوجه إلى السلطة من حين لآخر انتقادات بشأن سوء إدارة ومزاعم فساد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة