أحد عشر مرشحا يخوضون الانتخابات الرئاسية الزامبية   
السبت 15/9/1422 هـ - الموافق 1/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فريدرك شيلوبا (أرشيف)
قال مكتب كبير القضاة في زامبيا إن 11 مرشحا سلموا ملفاتهم لخوض الانتخابات الرئاسية المزمعة نهاية الشهر الحالي. وتضم القائمة محاميا ونائب رئيس سابق عن حزب الحركة من أجل التعددية الحاكم ونائب رئيس حزب المنتدى من أجل الديمقراطية والتطوير ونائب رئيس حزب التراث بجانب رجال أعمال أثرياء وأكاديميين. وأضاف متحدث باسم المكتب أن هناك 11 مرشحا مؤهلين لخوض الانتخابات.

ومن المتوقع أن يتنحى الرئيس الزامبي فردريك شيلوبا عن منصبه بنهاية العام في نهاية فترته الثانية والأخيرة التي مدتها خمس سنوات، وذلك بعد أن باءت بالفشل محاولاته لتعديل الدستور من أجل الحصول على فترة رئاسية.

ويعتبر حزب المنتدى من أجل الديمقراطية والتنمية بزعامة كريستون تيمبو وهو أحدث وأقوى حزب معارضة في زامبيا، أكبر منافس ومهدد لحكم حزب الرئيس الحالي فريدريك شيلوبا الحركة الديمقراطية من أجل التعددية الحزبية.

ويقول المحللون إن تيمبا يشكل منافسا قويا لنائب حزب الحركة من أجل التعددية الحزبية الحاكم باتريك مواناواسا إلا أن أنصار الحزب الحاكم يتوقعون احتفاظ حزبهم بالرئاسة. وقد سجل نحو 2.5 مليون شخص أسماءهم كناخبين من أصل 11 مليونا هم عدد سكان هذه الدولة الأفريقية الفقيرة.

وهذه هي الانتخابات الثالثة منذ هزيمة الرئيس السابق كينيث كاوندا عام 1991. وينظر المراقبون إليها على أنها أكثر الانتخابات انفتاحا في تاريخ زامبيا الحديث.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة