ألونسو يقود رينو إلى لقب الصانعين بسباقات الفورمولا   
الأحد 1426/9/14 هـ - الموافق 16/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:14 (مكة المكرمة)، 18:14 (غرينتش)

ألونسو يتوسط منصة التتويج وعلى يساره مدير فريق رينو فلافيو برياتور (الفرنسية)

 
فاز بطل العالم الإسباني فرناندو ألونسو بجائزة الصين الكبرى، المرحلة الـ19 الأخيرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، ليقود فريقه رينو للفوز بلقب الصانعين متقدما على فريق ماكلارين مرسيدس.

وخاض ألونسو (24 عاما) السباق الذي جرى في شنغهاي من موقع الانطلاق الأول ليقطع مسافة تزيد على 305 كيلومترات في زمن قدره 1.39.53.618 ساعة، محققا فوزه السابع هذا الموسم ومتقدما على الفنلندي كيمي رايكونن متسابق ماكلارين بفارق يزيد قليلا على 4 ثوان، بينما احتل الألماني رالف شوماخر متسابق تويوتا المركز الثالث بفارق نحو  25 ثانية عن المتصدر.
 
وكان المركز الرابع من نصيب الإيطالي جانكارلو فيسيكيلا زميل ألونسو في فريق رينو بينما احتل النمساوي كريستيان كلاين من فريق ريد بول المركز الخامس.
 
وضمن ألونسو الفوز ببطولة العالم للسائقين قبل جولتين لكنه كان بحاجة للفوز اليوم ليضمن فوز فريقه رينو بلقب الصانعين، وهو ما تحقق بالفعل بفضل انطلاق ألونسو وزميله فيسيكيلا من المركزين الأول والثاني.

رايكونن فاز بسبعة سباقات هذا الموسم ليحتل المركز الثاني في بطولة العالم (الفرنسية) 

انسحاب شوماخر
وشهد السباق انسحاب سائق ماكلارين الآخر الكولومبي خوان بابلو مونتويا بسبب عطل في سيارته وتبعه بطل العالم السابق الألماني مايكل شوماخر عندما فقد السيطرة على سيارته عند أحد المنعطفات، علما بأنه خاض السباق بالسيارة الاحتياطية بسبب حادث تعرضت له سيارته الأساسية خلال فترة الإحماء. 

بهذه النتيجة رفعت رينو رصيدها في صدارة الصانعين إلى 191 نقطة مقابل 182 لماكلارين علما بأن الفارق قبل السباق كان نقطتين فقط، وهو الفوز الأول لرينو كفريق مستقل، حيث كان آخر ألقابه في البطولة عام 1997 أثناء شراكته مع فريق وليامز. 
 
أما شوماخر البطل السابق فقد أنهى واحدا من أسوأ مواسمه، فبعد أن فاز بالمركز الأول في 13 من سباقات الموسم الماضي، لم يتمكن هذا الموسم إلا من الفوز بسباق الولايات المتحدة الذي شاركت فيه ست سيارات فقط تستعمل إطارات بريدجيستون وغابته عنه جميع السيارات التي تستخدم إطارات ميشلان.
  
    ترتيب بطولة العالم للسائقين:
    1- ألونسو                 133 نقطة
    2- رايكونن               112
    3- مايكل شوماخر        62
    4- مونتويا                60
    5- فيسيكيلا               58 
 
    ترتيب الصانعين:
    1- رينو                  191 نقطة
    2- ماكلارين              182
    3- فيراري                100
    4- تويوتا                 88
    5- وليامس بي إم دبليو    66
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة