إجراءات في سلطنة عمان لمواجهة إعصار مداري نادر   
الثلاثاء 1428/5/19 هـ - الموافق 5/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:43 (مكة المكرمة)، 10:43 (غرينتش)

 
اتخذت سلطنة عمان إجراءات احترازية استعدادا للإعصار المداري جونو الذي يتوقع أن يضرب ابتداء من مساء اليوم شواطئها المطلة على بحر العرب.

وقد بدأت الأمطار الهطول على جزيرة مصيرة ومنطقة رأس الحد بشرق البلاد قبل وصول الإعصار، بينما شرعت السلطات في إجلاء سكان المنطقة تحسبا له.

وقالت السلطات العمانية إن الإعصار سيؤثر على البلاد لمدة ثلاثة أيام، وأعلنت حالة الطوارئ في القوات المسلحة والشرطة في مختلف الجهات الرسمية، ونشرت سيارات في المناطق المتوقع تعرضها لأضرار ناجمة عن الإعصار.

وحذرت السلطات الحكومية السكان من الإعصار الذي يتوقع أن تزيد سرعة الرياح المصاحبة له عن 200 كيلومتر في الساعة وأن يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة، وهو حدث غير معتاد في منطقة الخليج العربي خصوصا في هذا الوقت من السنة.

وفي إجراء نادر الحدوث في هذه المنطقة طلبت الشرطة من السكان الانتقال من المناطق المعرضة للخطر خاصة الجزر المطلة على السواحل، مؤكدة أنها ستوفر لهم المأوى والغذاء طوال أيام الإعصار الثلاثة.

أما في دولة الإمارات العربية القريبة فلم تتخذ السلطات هناك أي إجراءات رغم توقع إدارة الأرصاد الجوية في العاصمة أبوظبي أن تصل آثار الإعصار إلى بعض السواحل الشرقية للإمارات نهاية الأسبوع الحالي، ومنها إلى بعض مناطق السعودية.

ولم تصدر السعودية  أيضا أي تحذير حيث أكدت وسائل الإعلام الرسمية أنه لن يكون هناك تأثير مباشر للعاصفة على المناطق الشرقية والوسطى في المملكة.

يذكر أن هذا الإعصار المداري يضرب بحر العرب كل ثلاث سنوات، ولكنه يتوقع أن يكون الأعنف والأشد هذه المرة في دلالة أخرى على التغييرات المناخية العالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة