الشغب يتواصل في عدد من المدن اليونانية   
الاثنين 1429/12/11 هـ - الموافق 8/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:16 (مكة المكرمة)، 21:16 (غرينتش)
النيران تشتعل في أحد المحال التجارية في أثينا (الفرنسية)

تواصلت أعمال الشغب في عدد من المدن اليونانية لليوم الثاني على التوالي حيث قام البعض بإحراق عدد من المحال التجارية فيما اشتبك آخرون مع قوى الأمن مما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات، رغم إعلان الشرطة توقيف اثنين من عناصرها على خلفية مقتل فتى يوناني.
 
ففي أثينا واصل أكثر من ألفي شخص الأحد احتجاجاتهم على مقتل الفتى أندرياس غريغوروبولوس على يد رجال الشرطة بإحراق عدد من المحال التجارية والمصارف في العاصمة اليونانية، كما اشتبك آخرون مع رجال الأمن ما أدى إلى إصابة رجلي شرطة على الأقل.
 
وتوجه المتظاهرون أولا إلى مقر قيادة الشرطة ورشقوه بالحجارة والقنابل الحارقة أدت إحداها لإضرام النيران في مقر وزارة البيئة والأشغال العامة المجاور.
 
ورد رجال الشرطة بإطلاق الغازات المسيلة للدموع في محاولة لتفريق الحشد الغاضب والسيطرة على الوضع قبل أن يتحول إلى حالة من الانفلات الأمني العام.
 
المتظاهرون اشتبكوا مع رجال الشرطة (الفرنسية)
بيان الشرطة
وجاءت هذه المظاهرات أشد حدة من مظاهرات السبت رغم إعلان الشرطة اليونانية توقيف اثنين من عناصرها بتهمة التورط في قتل الفتى غريغوروبولوس البالغ من العمر 15 عاما.
 
وأوضح بيان الشرطة أنه تم اعتقال إيبامينوداس كوركونياس الذي يشتبه بإطلاقه النار على الفتى إلى جانب زميله فاسيليس ساراليوتيس الذي كان موجودا في السيارة أثناء وقوع الحادث.
 
وفي مدينة سالونيكا -ثاني كبرى مدن اليونان- شارك أكثر من 1200 شاب في مهاجمة مقر المجلس البلدي ومركزين تابعين للشرطة وعدد من المحال التجارية والمصارف بالإضافة إلى عدد من الحافلات والسيارات التي تعود لبعض وسائل الإعلام المحلية، فيما عمد آخرون إلى سد الطرقات بحاويات النفايات التي أضرموا فيها النيران.
 
موقف الحكومة
وفي وقت سابق الأحد، دعا وزير الداخلية بروكوبيس بافالابولوس لضبط النفس والتزام الهدوء، معربا عن أسف حكومته العميق لمقتل الفتى، ومشيرا إلى أنه ونائبه باناغيوتيس تشينوفوتيس قدما استقالتيهما بيد أن رئيس الوزراء كوستاس كرامنليس رفض قبولهما.
 
واندلعت أعمال الشغب في أثينا بعد أن هاجمت مجموعة من الشبان سيارة شرطة في شارع بحي أكزارخيا بالحجارة والقنابل الحارقة السبت، ورد ضابط داخل السيارة بإطلاق أعيرة تحذيرية أصاب أحدها الفتى غريغوروبولوس الذي قضى في المستشفى متأثرا بجروح خطيرة.
 
وامتدت المظاهرات وأعمال الشغب لتشمل عددا من المدن اليونانية الأخرى مثل سالونيك شمالا وباتراس غربا وجزيرة كريت جنوبا ومدينتي أيوانينا وفولوس وسط البلاد، وسط هتافات وشعارت مطالبة بسقوط حكومة كرامنليس المحسوبة على التيار اليميني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة