مقتل وفقد 150 على الأقل في زلزال شمالي أفغانستان   
الاثنين 19/12/1422 هـ - الموافق 4/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ارتفع عدد ضحايا زلزال أفغانستان المدمر أمس إلى 150 قتيلا ومفقودا. وقال متحدث باسم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم إنه يخشى مقتل نحو 50 وفقد 100 آخرين في قريتين بشمال أفغانستان بعد أن أدى الزلزال لحدوث انهيارات أرضية.

وهز الزلزال القوي الذي بلغت شدته 7.2 درجات على مقياس ريختر أفغانستان بعد ظهر أمس وتأثرت به منطقة ممتدة من طاجيكستان إلى الهند, وكان مركز الزلزال في إقليم سمنغان شمالي أفغانستان. وقال خالد منصور المتحدث باسم البرنامج إن قريتين واقعتين بين جبلين تعرضتا لأضرار بسبب انهيار أرضي خطير.

وأوضحت السلطات المحلية أن الزلزال أدى إلى مقتل 50 وفقد 100 آخرين. وقال خالد منصور إن برنامج الغذاء العالمي قرر استخدام مروحياته العاملة في مجال نقل المساعدات الغذائية لمحاولة الوصول إلى المنطقة الجبلية الوعرة لإنقاذ الضحايا.

و حدد مركز الزلزال في جبال هندوكوش على بعد نحو 100 كلم شمال شرق كابول. وفي باكستان شعر السكان في شمال البلاد بهزة مما أشاع الخوف في صفوف السكان الذين نزلوا إلى الشوارع في مدن عدة. وهز الزلزال العاصمة إسلام آباد ومدينة روالبندي المجاورة و بيشاور ولاهور شرق البلاد.

كما هز الزلزال الهند حيث شعر به سكان العاصمة نيودلهي بشكل خاص في شمال البلاد وكشمير الهندية وطاجيكستان وأوزبكستان دون وقوع أضرار أو ضحايا.

ويعود آخر زلزال كبير في باكستان وأفغانستان إلى الثالث من يناير/ كانون الثاني وبلغت قوته 5.8 في جبال هندوكوش أيضا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة