غالبية تتخوف من اضطرابات أمنية في لبنان   
الخميس 1427/1/3 هـ - الموافق 2/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 11:58 (مكة المكرمة)، 8:58 (غرينتش)
معظم اللبنانيين يرغبون في حل سياسي لأزمتهم الحكومية(الفرنسية-أرشيف)
عبد الحليم قباني-بيروت
أظهر استطلاع للرأي في بيروت أن غالبية اللبنانيين من مختلف الطوائف متفائلون بإمكانية إيجاد حل للأزمة الحكومية المتمثلة باعتكاف وزراء أمل وحزب الله, معربين عن تخوفهم من حدوث اضطرابات أمنية بسبب تلك الخلافات.
 
وأشار الاستطلاع الذي أجراه مركز بيروت للأبحاث والمعلومات إلى أن 62.5% من المشاركين فيه يعتقدون أن هناك إمكانية جدية لحل الخلاف الحكومي, بينما قال 73.5% إنهم لا يعتقدون ذلك.
 
كما أبدى نحو 60.8% تخوفهم من نشوء اضطرابات أمنية بسبب الخلافات السياسية في لبنان, فيما رأى 39.2% عكس ذلك.
 
وعن حملة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط على المقاومة رأى نحو 60% أن تلك الحملة لا تصب ضمن المصلحة اللبنانية, وأشار 40% إلى أنها تصب في مصلحة البلاد.
 
تعقيبات
وفي تعليقه على نتائج الاستطلاع خاصة فيما يتعلق بالأزمة الحكومية قال وزير العمل طراد حمادة المقرب من حزب الله في تصريحات للجزيرة نت إن هناك "حلحلة" بشأن موضوع عودة وزراء الحزب وحركة أمل إلى جلسات الحكومة, معربا عن ثقته بعودتهم إلى الحكومة في أقرب وقت.
 
من جانبه أوضح رئيس لجنة الدفاع النيابية وليد عيدو أن مخاوف اللبنانيين من عودة الحرب الأهلية ليست من فراغ, مشيرا إلى أن الأجواء المشحونة طائفيا في البلاد تعود إلى انسحاب وزراء الحزب والحركة.
 
وعن حملة جنبلاط علق النائب عيدو لمراسل الجزيرة نت بأن تلك الحملة تعبر عن الهواجس التي يعيشها اللبناني من ارتباط حركة أمل وحزب الله بحلف يسمى طهران- دمشق, خاصة عقب زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى دمشق مؤخرا.
 
مواقف حزب جنبلاط
بدوره نفى شريف فياض الأمين العام للحزب الاشتراكي وهو حزب الزعيم الدرزي وليد جنبلاد وجود حملة على المقاومة من قبل جنبلاط نفسه، فالمقاومة معترف بها حسب قوله. ولكنه ذكر أن هدف هذه المقاومة هو تحرير الأرض "فإذا لم يعد من احتلال فلا يجب أن يكون هناك سلاح ولا مقاومة".
 
واعتبر أن تركيبة سؤال الاستطلاع غير دقيقة, وأوضح فياض للجزيرة نت أن البيان الوزاري للحكومة اللبنانية "يضع الأمور في نصابها وخصوصا لجهة المقاومة".
 
وأكد أن لا خوف في لبنان من نشوء اضطرابات أمنية, مشيرا إلى أن معظم اللبنانيين مقتنعون بالحوار وليس بالسلاح لحل مشاكلهم.
_____________
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة