"غزاوي" بافتتاح مهرجان كام بمصر   
الأحد 1434/2/10 هـ - الموافق 23/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:03 (مكة المكرمة)، 9:03 (غرينتش)
المتضامن الإيطالي الراحل أريغوني في إحدى المناسبات الاجتماعية في غزة
 
افتتح الفيلم الفلسطيني "غزاوي" للمخرج سميح النادي مهرجان كام الدولي للأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة بمركز الإبداع بدار الأوبرا بالقاهرة، ويتناول الفيلم حياة الناشط الإيطالي فيتوريو أريغوني الذي تضامن مع أهالي غزة وأقام بينهم ثلاث سنوات، وقتل سنة 2011 في ظروف غامضة.

وكرم المهرجان في افتتاحه كلا من الممثل المصري حسن يوسف ومدير التصوير سعيد شيمي والمخرج المصري سعيد مرزوق ومهندس الديكور صلاح مرعي الذي رحل العام الماضي.

وعقب مراسم التكريم عرض الفيلم التسجيلي "غزاوي" الذي يعرض جانبا من سيرة أريغوني الذي منح نفسه لقب "غزاوي" وسجل أنه "فخور بمعرفة الشعب الفلسطيني أفضل شعب عرفته"، حيث جاء إلى القطاع عام 2008 مع نشطاء أجانب متضامنين مع أهالي القطاع الذي تحاصره إسرائيل.

وفي الفيلم الذي يطلق على أريغوني "شهيد الإنسانية والعدالة.. شهيد فلسطين" يقول الشاب الإيطالي الذي ولد عام 1975 إنه أصبح فلسطينيا، وإنه أقام في قطاع غزة لإيمانه بأن "قضية فلسطين عادلة وإنه سجل في كتابه (كن إنسانا) تجربته وسط الفلسطينيين".

واختطف أريغوني وقتل في أبريل/نيسان 2011 على أيدي مجهولين، واستنكر أهالي غزة والحكومة المقالة فيها جريمة قتله التي لقيت إدانة واسعة حول العالم.

ويسجل الفيلم على لسان الناشط كين أوكيف -وهو متضامن مع قطاع غزة أيضا وكان صديقا لأريغوني- أن "إسرائيل لديها الدافع لقتل أريغوني، ابحث عن المشتبه فيه، إسرائيل المشتبه فيه الأول".

وكان وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب قال في حفل الافتتاح إن تنظيم المهرجان في هذا الوقت "يؤكد أن هذا الوطن لا تستطيع جماعة ولا تيار ولا حكومة أن تنتزع منه هذه الهوية، هويتنا في الفنون وفي الحرية لو انتزعت لتحولنا إلى جثة بلا روح، المصريون محبون للسينما والغناء والموسيقى".

من جهته قال رئيس شرف المهرجان المخرج السينمائي محمد عبد العزيز إن إقامة المهرجان يرسل رسالة معناها "أننا ضد تجريد مصر من هويتها الثقافية، الفنون تحرك العقل وتدفع المشاهد للإقبال على الحياة".

ويعرض المهرجان خلال ستة أيام أكثر من مائة فيلم روائي قصير وتسجيلي ورسوم متحركة منها 44 فيلما قصيرا تمثل كلا من سوريا والعراق والكويت واليمن والمغرب ولبنان والأرجنتين والسويد والهند ومصر و17 فيلما تسجيليا من فلسطين والهند والدانمارك وكندا والعراق ومصر. ويختتم المهرجان بفيلم "إلا رسول الله" للمخرج حسن صباح.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة