أردوغان يتبرع بحملة لإقناع العرب بمساندة ضرب العراق   
الأربعاء 1423/10/14 هـ - الموافق 18/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أردوغان وعلى يمينه رئيس الوزراء عبد الله غل

ذكرت مصادر صحفية تركية أن الزعيم التركي رجب أردوغان سيوفد رئيس الوزراء عبد الله غل في مهمة بمنطقة الشرق الأوسط تشمل السعودية وسوريا ومصر وربما إيران, بهدف كسب ما أسماه تفهم هذه الدول الكبرى للتحرك عسكريا ضد العراق إذا "اضطرت" واشنطن لذلك. ولم يحدد أردوغان موعدا لبدء هذه المهمة.

وقال الزعيم التركي الذي حصلت بلاده مؤخرا على تأييد الرئيس الأميركي في سعيها لأن تصبح مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي إنه يجب إقناع هذه الدول، لأنه إذا لم يتشكل تحالف ووقفت أنقرة وحدها مع واشنطن في الحرب ضد بغداد يمكن أن يكون لهذا عواقب مدمرة للغاية على تركيا، حسب قوله.

ولم يتضح من تصريحات أردوغان لصحيفة ميليت التركية حجم التأييد الذي يأمل في الحصول عليه من هذه الدول لأي تحرك عسكري ضد العراق، وتشترط أنقرة أنه يجب أن يحصل مثل هذا الهجوم أولا على موافقة الأمم المتحدة. وتعتبر تركيا وهي عضو بحلف شمالي الأطلسي حليفا وثيقا للولايات المتحدة وأيضا لإسرائيل.

ورغم معارضتها العلنية لشن حرب على العراق, إلا أنها ستقدم على الأرجح مساندة للولايات المتحدة في أي تحرك ضد بغداد. وستطلب واشنطن على الأرجح من تركيا استخدام قواعدها الجوية, والسماح بدخول القوات الأميركية الخاصة للعراق انطلاقا من الأراضي التركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة