باكستان تتسلم ثماني طائرات استطلاع أميركية   
الخميس 1426/7/27 هـ - الموافق 1/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:37 (مكة المكرمة)، 21:37 (غرينتش)

واشنطن قدمت طائرات أوريون مجانا لباكستان (رويترز)
أعلن في إسلام آباد أن باكستان تسلمت ثماني طائرات استطلاع أميركية من طراز أوريون مخصصة لمراقبة السواحل والبحار.

وذكر بيان للبحرية الباكستانية الأربعاء أن الطائرات التي تبلغ قيمتها 970 مليون دولار تم توريدها مجانا من الولايات المتحدة، مضيفا أن الشركة المنتجة -لوكهيد مارتن- ستقوم بتزويدها بأحدث أنظمة المهمات والملاحة الجوية.

وباتت البحرية الباكستانية تملك عشر طائرات من هذا الطراز مجهزة للقيام بدوريات بحرية طويلة الأمد وأيضا مطاردة الغواصات وتدمير السفن.

وتأتي عملية التسليم بعد خمسة أشهر من إعلان واشنطن عن مشروع لبيع إسلام آباد عددا غير محدد من الطائرات المقاتلة من طراز "اف-16".

وأبدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عند الإعلان مشروع تزويد باكستان بهذه الطائرات حرصا على التنويه بأنها ستعزز أمن حدود باكستان وقدراتها على تقييد حركة المتشددين.

إلا أن المتحدث باسم البحرية الباكستانية الكابتن عامر نعيم بيج قال إن هذا الطراز من الطائرات مصمم للاستطلاع والمراقبة البحرية، ولا يمكن استخدامه في مطاردة المسلحين على طول الحدود البرية مع أفغانستان حيث توجد الجماعات الإسلامية.

وكانت الهند, جارة باكستان ومنافستها على صعيد السلاح النووي, عبرت في الماضي عن قلقها إزاء بيع أسلحة لباكستان، إلا أن واشنطن تقربت خلال الأشهر الأخيرة من الهند عارضة عليها أيضا بيعها طائرات من طراز "أف 18".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة