جولة الحسم برئاسة كرواتيا غدا   
السبت 1431/1/24 هـ - الموافق 9/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:41 (مكة المكرمة)، 18:41 (غرينتش)
جوزيبوفيتش (يسار) ومنافسه بانديتش قبل خوض مناظرة تلفزيونية (الفرنسية)

تشهد كرواتيا غدا الأحد الجولة الثانية والحاسمة من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها مرشح الحزب الديمقراطي الاشتراكي إيفو جوزيبوفيتش ومنافسه المستقل عمدة زغرب ميلان بانديتش.

وتمنح الاستطلاعات تقدما لجوزيبوفيتش مقدراه 17% مقارنة ببانديتش الذي كان حتى وقت قريب عضوا في الحزب الديمقراطي الاشتراكي والذي فصل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بسبب إصراره على خوض السباق الرئاسي.

وكان جوزيبوفيتش قد حصل في الجولة الأولى في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي على 33.4% أي ما يوازي ضعف الأصوات التي حصل عليها بانديتش في حين حل مرشح حزب الاتحاد الديمقراطي الحاكم ثالثا.

وطرح المرشحان مع انتهاء الحملات الانتخابية برنامجين متشابهين يركزان على محاربة الفساد في هذه الدولة اليوغوسلافية السابقة وتسريع ضمها إلى الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن الرئيس الحالي ستيبي ميسيتش استنفد ولايتين رئاسيتين مدتهما عشرة أعوام ومن المفترض أن يتنحى في 18 فبراير/شباط المقبل مع العلم بأن صلاحيات رئيس هذه الدولة التي يتوقع أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي عام 2012 محدودة.

ويعتبر رئيس هذه الدولة -التي أعلنت استقلالها عام 1991- قائدا أعلى للقوات المسلحة ومساهما في رسم سياسة البلاد الخارجية إضافة إلى مسؤوليته في تعيين قادة الأجهزة الأمنية. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة