مدينة سخنين   
الجمعة 1432/6/25 هـ - الموافق 27/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 5:22 (مكة المكرمة)، 2:22 (غرينتش)

مدينة عربية تقع في قلب الجليل شمال فلسطين، ويقدر عمرها بنحو 3500 عام، والمدينة مقامة على ثلاثة تلال، وترتفع 310م عن سطح البحر.

وفقا لقانون السلطات المحلية الإسرائيلي، أصبحت سخنين مدينة منذ عام 1995، ويبلغ عدد سكانها 29.3 ألف نسمة، ويبلغ معدل نموهم 2.4%، ويشكل العرب المسلمون نحو 93.8% منهم، بينما تقدر نسبة المسيحيين ب 6.2%.

تاريخ نضالي
قبيل تمكن الحركات الصهيونية وبمساعدة الانتداب البريطاني من احتلال أجزاء واسعة من فلسطين عام 1948، شاركت سخنين وأبناؤها بقوة وفاعلية في حرب الاستقلال الفلسطينية ضد الاستعمار البريطاني الذي اندلعت ضده ثورة وإضراب 1936.

وقد كانت قرية سخنين آنذاك مركزا هاما من مراكز الثورة، وقد دفعت القرية ثمنا باهظا لوقفتها البطولية، إذ استشهد العديد من أبنائها، وتعرضت لحصار عدة مرات من قبل القوات البريطانية، وكان أقساها ذلك الحصار الذي فرض على القرية عام 1938، وعاثت خلاله قوات الانتداب في القرية خرابا ودمارا وعذبت ونكلت بأهلها.

وبرزت بطولة أبناء سخنين ورجالها بقوة في حرب عام 1948، إذ هبوا للدفاع عن فلسطين، وتحولت سخنين إلى قلعة تحمي كل القرى والمنطقة.

وبرز دور القرية بعد سقوط عكا والقرى المجاورة لها في مايو/أيار 1948، إذ تكفل أهل سخنين بحماية القرى الواقعة إلى الغرب مثل ميعار وكوكب وشعب والروة، حيث شكلوا دوريات الحراسة التي حالت دون تقدم القوات اليهودية.

وبعد معارك ضارية سقطت سخنين في أكتوبر/تشرين الأول 1948 بيد الاحتلال الصهيوني، وبعد توقيع اتفاقات الهدنة عام 1949 ضمت مع باقي منطقة الجليل إلى إسرائيل.

وفي سبعينيات القرن الماضي، قررت الحكومة الإسرائيلية إقامة مدينة كرميئيل اليهودية قرب قرية سخنين، وصادرت لهذه الغاية 5 آلاف فدان من الأراضي الزراعية التابعة للقرية، وفي 30 مارس/آذار 1976 تظاهر سكان سخنين مع أشقائهم في قرى فلسطينية أخرى ضد الإجراء الإسرائيلي، ووقعت اشتباكات دامية مع قوات الاحتلال أسفرت عن استشهاد عدد من أبناء القرية.

الوضع الاقتصادي
اقتصاديا تعتبر سخنين من المدن الفقيرة في إسرائيل، وتعتبر نسبة البطالة فيها من النسب المرتفعة مقارنة بباقي المدن الإسرائيلية.

ويعاني أهلها -شأنهم شأن بقية الذين يعيشون داخل الخط الأخضر- من تضييق السلطات الإسرائيلية عليهم، وما يزيد من معاناة أهل سخنين هو النقص الكبير في الأراضي المخصصة للبناء، في ظل سماح تلك السلطات للبلدات اليهودية المجاورة بالتمدد على حساب مدينة سخنين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة