أربع وفيات بإنفلونزا الطيور في ليبيا   
الأحد 1436/3/7 هـ - الموافق 28/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 11:31 (مكة المكرمة)، 8:31 (غرينتش)

أعلنت وزارة الصحة في حكومة عبد الله الثني التي تتخذ من طبرق مقرا لها في ليبيا، أمس السبت، وفاة أربعة أشخاص في البلاد في الأيام الماضية جراء إصابتهم بفيروس "أتش5 أن1" المسبب لإنفلونزا الطيور.

وقال رضا العوكلي وزير الصحة في حكومة الثني، إن أربعة أشخاص توفوا خلال المدة القريبة الماضية نتيجة إصابتهم بالفيروس المسبب لمرض إنفلونزا الطيور غرب البلاد وشرقها.

وأوضح العوكلي في تصريحات له أن ثلاث حالات لقيت حتفها نتيجة الإصابة بالمرض في العاصمة طرابلس، إضافة إلى حالة وفاة واحدة في مدينة طبرق القريبة من الحدود الليبية المصرية شرق البلاد.

وأشار الوزير إلى أن حالة يشتبه في إصابتها بالمرض أدخلت إلى مركز طبرق الطبي وما تزال موجودة هناك. لافتا إلى أنه سيتوجه إلى طبرق الأحد للوقوف على آخر المستجدات، ومنها إلى القاهرة للاجتماع بخبراء في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص.

وقال إن الوزارة قامت بإبلاغ منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى أن المنظمة أكدت من جهتها أنها سترسل خبراء إلى ليبيا خلال 48 ساعة، وستعمل على تدارك الوضع.

المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض أعلن في 13 مارس/آذار الماضي تسجيل أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور في مزرعة لتربية الدواجن بمدينة طبرق

خلو من إيبولا
من جهة أخرى، أكد العوكلي أن بلاده خالية حتى الآن من وباء إيبولا الذي يغزو دول غرب أفريقيا.

وكان المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض أعلن في 13 مارس/آذار الماضي تسجيل أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور في مزرعة لتربية الدواجن بمدينة طبرق.

وكانت عدة دول أعلنت مطلع العام اكتشافها لفيروس جديد يسبب مرض إنفلونزا الطيور يسمى "أتش7 أن9"، تسبب انتقاله إلى البشر في وفاة العديد من الأشخاص.

وكانت وزارة الصحة المصرية أعلنت الخميس عن عاشر حالة وفاة بإنفلونزا الطيور في البلاد بعد وفاة طفل في الخامسة من عمره يوم الأربعاء في أسوان (جنوب البلاد).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة