الناتو يؤكد عدم استهداف روسيا بمناوراته في جورجيا   
الجمعة 1430/4/28 هـ - الموافق 24/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:08 (مكة المكرمة)، 20:08 (غرينتش)
شيفر أمل في تجاوب روسيا بإرسال مراقبين للمناورات (الفرنسية-أرشيف)

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ياب دي هوب شيفر اليوم الجمعة إن المناورات العسكرية التي تنوي دول الحلف إجراءها الشهر المقبل في جورجيا ليست موجهة ضد روسيا.
 
وأضاف شيفر في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروماني ترايان باسيسكو في بوخارست التي يزورها في جولة وداعية قبل ترك منصبه، أنه يأمل أن تتجاوب روسيا مع دعوة الحلف لها لإرسال مراقبين إلى المناورات، مشيرا إلى أن الحلف ليس لديه ما يخفيه وأن المناورات ليس موجهة ضد روسيا على الإطلاق.

ومن المتوقع أن تشارك قوات من 19 دولة من دول الناتو في المناورات التي ستجرى في الفترة بين السادس من مايو/أيار والأول من يونيو/حزيران المقبل.
 
من جانبه قال الرئيس الروماني إن بلاده ستبقى ملتزمة بمهمة قواتها في أفغانستان وكوسوفو في إطار مهمة الحلف كما سترسل 150 جنديا جديدا إلى أفغانستان في مهمة لجمع المعلومات وتقديم المساعدات الطبية وتدريب القوات الأفغانية.

وتنشر رومانيا حاليا 950 جنديا في أفغانستان و150 آخرين في كوسوفو.
 
روغوزين طالب الناتو برد على طلب موسكو إلغاء المناورات أو تأجيلها (رويترز-أرشيف)
إصرار روسي

من جهته أعلن الممثل الدائم لروسيا في الناتو ديمتري روغوزين اليوم الجمعة أن روسيا تصر على أن يعطي الأمين العام للحلف رداً رسمياً على طلب الجانب الروسي إلغاء أو تأجيل تدريبات الحلف التي ستجرى على الأراضي الجورجية.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن روغوزين قوله إن الممثلية الدائمة لروسيا في الناتو لم يصلها إلى الآن رد رسمي من قبل الأمين العام للحلف على الطلب الذي وجهته إليه بخصوص إلغاء أو تأجيل التدريبات المقررة.

وأضاف روغوزين أن التوضيحات الشفوية الآتية من مسؤولي الحلف والمتعلقة بهذا الشأن لا يمكن أن ترضي الجانب الروسي، موضحاً أن هذه التعليقات والتوضيحات ما هي إلا محاولة للتملص من إعطاء رد واضح على الطلب الروسي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة