أتلانتس يعود منهيا مهمته الأخيرة   
الخميس 21/8/1432 هـ - الموافق 21/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 14:20 (مكة المكرمة)، 11:20 (غرينتش)

أتلانتس أثناء عودته من إحدى رحلات الفضاء عام 2006 (الفرنسية)

هبط مكوك الفضاء أتلانتس على مدرج في مركز كينيدي للفضاء بفلوريدا فجر اليوم الخميس بالتوقيت المحلي، وبذلك يعتبر هذا آخر هبوط في برنامج مكوك الفضاء الذي دام 30 عاما.

ووصف معلق إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) حالة الطقس وقت الهبوط بالصحو جدا, بعكس ما كان عليه عند الإطلاق قبل 13 يوما, الذي كان صعبا نتيجة كثافة الغيوم.

ونقل طاقم المكوك خلال زيارتهم للمحطة الدولية -التي استمرت تسعة أيام- أكثر من خمسة أطنان من الطعام والملابس والمعدات وإمدادات أخرى للمحطة.

وبلغت تكلفة مشروع المحطة 100 مليار دولار بمشاركة 16 دولة, وانتهى في وقت سابق من هذا العام بعد أكثر من عقد من البناء على مسافة تبعد أكثر من 350 كيلومترا عن الأرض.

وينهي أتلانتس بعودته إلى الأرض هذه 135 مهمة, خاتما برنامجا استمر ثلاثين عاما ونجح في جعل رحلات الفضاء روتينية, رغم حادثين مروعين قتل فيهما 14 رائد فضاء ودمرا مكوكين من أسطول ناسا المكون من خمس سفن.

وأحيل برنامج مكوك الفضاء الأميركي إلى التقاعد بعد الانتهاء من بناء محطة الفضاء الدولية هذا العام, دون الكشف عن تفاصيل البرنامج الجديد لكن الهدف هو بناء سفن فضاء جديدة تصل إلى مسافات أبعد من محطة الفضاء.

واستأجرت ناسا شركتين خاصتين هما "سبيس أكسبلوريشن تكنولوجيز" و"أوربيتال ساينسيز كورب" لتزويد محطة الفضاء بما تحتاجه مع بداية العام القادم.

وضم طاقم المكوك في رحلته الأخيرة أربعة رواد فقط بعكس الطاقم المعتاد المكون من ستة أو سبعة، وهو إجراء احترازي في حالة تضرر أتلانتس بشكل يمنعه من القيام برحلة العودة إلى الأرض، ومع عدم وجود مكوك آخر للإنقاذ كانت الخطة هي الاعتماد على سفن سويوز الروسية الصغيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة