الحرب والإنسان بمسرح الإسكندرية   
الأربعاء 1431/1/27 هـ - الموافق 13/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 1:28 (مكة المكرمة)، 22:28 (غرينتش)
مصر شهدت العديد من المهرجانات المسرحية (الجزيرة نت-أرشيف)
 
يشارك مسرحيون من 23 دولة أوروبية ومتوسطية في الملتقى الإبداعي السابع للفرق المسرحية المستقلة بالإسكندرية مطلع فبراير/شباط القادم. وتطرح العروض موضوعات مختلفة "من بشاعة الحرب إلى رغبة الإنسان في الانتصار على واقعه اليومي، ومن حق الحلم الإنساني إلى غياب العدالة في هذا العالم".
 
ويتضمن الملتقى الذي يستمر عشرة أيام وتنظمه مكتبة الإسكندرية، 26 عرضا مسرحيا متنوعا بين الدراما والرقص والتعبير الجسدي والعروض الهيكلية والموسيقية.
 
وقال بيان لمكتبة الإسكندرية الثلاثاء إن الدول المشاركة في الملتقى هي فرنسا وهولندا والمجر وألمانيا وسلوفاكيا وإسبانيا والدانمارك وجمهورية التشيك وإيطاليا وسويسرا والسويد واليونان وبولندا وفنلندا والنمسا وتونس والأردن والمغرب ولبنان وفلسطين والجزائر وسوريا ومصر.
 
كما يتضمن الملتقى 19 ورشة تدريبية ضمن "برنامج التعليم والتدريب" تغطي مجالات الارتجال الاتصالي وبناء الشخصية المسرحية ومهارات الممثل وإدارة البرامج الثقافية واستخدام الدراما كوسيط للتعليم والمهارات الإبداعية في مسرح الطفل ومهارات الصوت والأقنعة.
 
وقال البيان إن برنامج التعليم والتدريب يشمل مشروع "الفصل الدراسي الدولي لطلاب المسرح" الذي يضم 20 طالبا من دول حوض البحر المتوسط وأوروبا ويستمر عشرة أيام متصلة.
 
ويهدف البرنامج إلى تعريض الشباب من صناع المسرح لخبرات مسرحية مختلفة وبشكل قادر على تحقيق حالة من الحوار اليومي المنظم. ويخضع البرنامج في نهاية الملتقى الإبداعي للتقييم بهدف تطويره وتجاوز سلبياته.
 
كما يتضمن الملتقى مشروعا بعنوان "ضفاير" يسعى لترجمة ونشر ثمانية نصوص مسرحية لكاتبات عربيات من مصر وسوريا وفلسطين وتونس والمغرب، وستحضر المؤلفات حفل توقيع الكتب ومناقشتها مع الجمهور.
 
أما برنامج الحوار في الملتقى الإبداعي فهو عبارة عن مائدة مستديرة تشمل محاورة أساسية تحت عنوان "المسرح بين جيلين.. مقابلة في منتصف الطريق".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة