اتصال بين مؤسس ويكيليكس وسنودين   
الثلاثاء 1434/8/2 هـ - الموافق 11/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:08 (مكة المكرمة)، 16:08 (غرينتش)
أسانج لجأ في يونيو/حزيران الماضي إلى سفارة الإكوادور خشية تسليمه للسويد بتهمة الاعتداء الجنسي (الأوروبية)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قال جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس الشهير بنشر وثائق وبرقيات سرية أميركية، إنه كان على صلة غير مباشرة مع إدوارد سنودين الذي أعلن يوم الأحد تسريبه تفاصيل برنامج "بريزم" الأميركي للتجسس. 

وقال أسانج أمس الاثنين في حديث مع التلفزيون الأسترالي من بريطانيا إنه كان على اتصال غير مباشر بالمتعاقد مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) سنودين، الذي أعلن يوم الأحد في فيديو مصور من هونغ كونغ أنه كان مصدر التسريبات المتعلقة ببرامج المراقبة في الوكالة. 

غير أن أسانج (41 عاما) لم يذكر المزيد من التفاصيل عن اتصاله مع من كانوا يعملون مع سنودين، وقال "لا أعتقد أن من الملائم في هذا الوقع أن أذكر المزيد من التفاصيل". 

وكان أسانج قد لجأ إلى سفارة الإكوادور في لندن في يونيو/حزيران الماضي لتجنب تسليمه إلى السويد حيث يواجه استجوابا في تهمة اعتداء جنسي، وهو ما ينفيه أسانج الذي أعرب عن خشيته من أن يؤدي تسليمه إلى السويد، إلى تسليمه إلى الولايات المتحدة حيث قد توجه إليه اتهامات بالتجسس لنشر كمية هائلة من الوثائق السرية. 

سنودين كشف من هونغ كونغ عن تفاصيل برنامج تجسس أميركي (الفرنسية)

لجوء
وأسدى الأسترالي أسانج لاحقا نصيحة لسنودين -الذي اختفى عن الأنظار عقب الإعلان عن تسريبه برنامج المراقبة الأميركي- باللجوء إلى أميركا اللاتينية وليس آيسلندا التي ينظر إليها على أنها ملاذ آمن، باعتبارها المقر الأساس لجهود جمع التبرعات لموقع ويكيليكس. 

من جانبها قالت السلطات الآيسلندية ومعهد إعلامي مستقل اليوم الثلاثاء إنهم لم يتواصلوا مع سنودين الذي أعرب عن رغبته بالسفر إلى هذه البلاد. 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية جوناس توماسون إن الوزارة لم تتصل بسنودين ولم تتلق أي طلب لجوء. 

ولكن نوابا بارزين في روسيا دعوا بلادهم إلى منح سنودين حق اللجوء السياسي. وقال رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب أليكسي بوشكوف إن سي آي أي "انتهكت القانون بالتنصت" على الهواتف ومراقبة شبكة الإنترنت.

وكتب بوشكوف على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي أن "سنودين ناشط حقوقي مثل أسانج". 

وكان النائب روبرت شيليجيل المتحدث باسم الرئيس الروسي فلادمير بوتين قال في تصريحات صحفية إنه إذا تقدم سنودين بطلب للجوء فسوف تتم دراسته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة