نتنياهو يهدد حماس وقواته تتوغل بغزة   
الخميس 1431/8/24 هـ - الموافق 5/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:00 (مكة المكرمة)، 11:00 (غرينتش)
نتنياهو هدد بالرد على أي هجوم أيا كان مصدره (الفرنسية-أرشيف)

توغل الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس جنوب قطاع غزة بعد ساعات من تهديدات وجهها رئيس الحكومة الإسرائيلية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) على خلفية إطلاق الصواريخ على إيلات، بينما أعلن فصيل فلسطيني استهدافه موقعا إسرائيليا.
 
وحمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء حركة حماس مسؤولية إطلاق الصواريخ على عسقلان ومدينة إيلات الإسرائيلية، مهددا بالرد على أي هجوم من أي مكان جاء.
 
وبشأن إطلاق الصواريخ على العقبة وإيلات من شبه جزيرة سيناء المصرية، قال نتنياهو إن استخدام أراضي دولة ثالثة ومسالمة من أجل استهداف إسرائيل لن يساعد حماس على التهرب من المسؤولية، وإن تل أبيب تعتبر الأمر خطيرا يتعلق بسلامة مواطنيها فضلا عن كونه محاولة للمس بعلاقاتها مع مصر والأردن.
 

خمسة صواريخ سقطت في محيط مدينة إيلات (الفرنسية-أرشيف)
اتهام حماس
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله إن التحقيقات أثبتت بصورة لا تقبل التأويل أن الجناح العسكري لحركة حماس هو الذي أطلق الصواريخ على عسقلان وإيلات.
 
وكانت إسرائيل أعلنت سقوط خمس قذائف صاروخية انفجرت في محيط مدينتي ايلات الإسرائيلية والعقبة الأردنية صباح الاثنين الماضي، سقطت اثنتان منها في البحر الاحمر وواحدة قرب إيلات والباقي في الأراضي الأردنية.


 
توغل إسرائيلي
وبعد تهديدات نتنياهو أعلنت مصادر فلسطينية اليوم الخميس أن وحدات من الجيش الإسرائيلي -معززة بعدة آليات عسكرية- توغلت عند الأطراف الشرقية لمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة وسط إطلاق نار متقطع استهدف منازل تقع في محيط منطقة التوغل وقامت بتجريف أراض زراعية، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

بالمقابل، أعلنت كتائب المقاومة الوطنية -الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين- مسؤوليتها عن قصف موقع عسكري إسرائيلي شرق مدينة خان يونس بقذيفتي هاون.

وفي رام الله ذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن القوات الإسرائيلية اعتقلت فجر اليوم الخميس حوالي ثلاثين فلسطينيا من قرية جلبون، شرق جنين شمال الضفة الغربية.

وذكرت المصادر أن القوات الإسرائيلية اقتحمت القرية فجرا ودهمت عشرات المنازل وعبثت بمحتوياتها بعد أن أخرجت ساكنيها إلى العراء، في حين قالت مصادر إسرائيلية أن الاعتقالات شملت 16 فلسطينيا في نابلس وجنين وبيت لحم وقلقيلية ورام الله بدعوى ملاحقة مطلوبين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة