مشعل يبحث المصالحة الفلسطينية مع مرسي   
الأربعاء 28/8/1433 هـ - الموافق 18/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:52 (مكة المكرمة)، 9:52 (غرينتش)
 
 
يبحث رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماسخالد مشعل مع الرئيس المصري محمد مرسي ملف المصالحة الفلسطينية، كما يبحث الموضوع ذاته مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي وصل القاهرة في وقت سابق.
 
وكان مشعل قد وصل القاهرة اليوم قادما من المغرب، في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام ليهنئ مرسي بفوزه بالانتخابات الرئاسية.

ورجحت مصادر مطلعة أن يعقد مشعل اجتماعا مع الرئيس عباس الذي وصل القاهرة في وقت سابق، وذلك لبحث حل للعقبات التي تحول دون تحقيق المصالحة وتشكيل حكومة وفاق وطني فلسطيني تنهي حالة الشقاق بين حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحماس.

وكان عباس قد زار السعودية الجمعة والتقى بالملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز وطلب دعم السلطة الفلسطينية التي تواجه أزمة مالية حادة.

وقد نقل مراسل الجزيرة نت أنس زكي في وقت سابق أن قمة يفترض أن تعقد اليوم بين عباس ومرسي لبحث آخر التطورات والمستجدات على الساحة الفلسطينية، وكذلك الأوضاع الإقليمية والدولية المرتبطة بالقضية الفلسطينية والمؤثرة عليها.

ولا تزال المصالحة الفلسطينية متعثرة بسبب خلافات بين حركتي فتح وحماس بشأن تطبيق "إعلان الدوحة" الذي يقضي بتشكيل حكومة توافق وطني انتقالية برئاسة عباس، ومهمتها التمهيد للانتخابات والإشراف على ملف إعمار قطاع غزة، وفق مصادر فلسطينية.

جدير بالذكر أن لقاءات حماس مع المسؤولين المصريين كانت تتم مع جهاز المخابرات العامة، حيث التقى مشعل أواخر شهر أبريل/نيسان رئيس الجهاز مراد موافي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة