قلة التعرض للشمس قد تسبب الشيزوفرينيا!   
الأحد 1/5/1422 هـ - الموافق 22/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اكتشف باحثون متخصصون أن بعض حالات الشيزوفرينيا قد تنتج عن قلة تعرض الأمهات لضوء لشمس خلال فترة الحمل.

وقال الباحثون إن الأطفال الذين يولدون بين شهري فبراير/ شباط وأبريل/ نيسان, كانوا أكثر احتمالا للإصابة بالشيزوفرينيا بنحو 10%, من أولئك الذين ولدوا في أوقات أخرى من السنة.

وأشار هؤلاء في الدراسة التي نشرتها مجلة "نيوساينتست" العلمية, إلى أن الأمهات اللاتي يتعرضن لإصابات جرثومية مثل الأنفلونزا, خلال الحمل, وفي الوقت الذي تتشكل فيه أدمغة الأطفال, كن أكثر عرضة لإنجاب أطفال مصابين بالشيزوفرينيا.

وأوضح الدكتور جون ماكغراث, اختصاصي علم النفس في مركز كوينزلاند لبحوث الشيزوفرينيا في أستراليا, أن نقص الأشعة فوق البنفسجية قد يكون عاملا مهما في الإصابة, منوها إلى أن هذا المرض لا يرجع إلى سبب واحد فقط بل إلى عوامل وراثية وبيئية مختلفة لم يتم تحديدها بدقة.

ويرى العلماء أن وقت الولادة, وفي أي فصل من فصول السنة, قد يزيد خطر الإصابة بالشيزوفرينيا, مقارنة بأي عامل آخر, إضافة إلى الأسباب الوراثية, مشيرين إلى أن ظاهرة النينو قد تلعب دورا في ارتفاع عدد حالات الشيزوفرينيا بين الأطفال لأنها تسبب طقسا ضبابيا وتقلل مستويات الأشعة فوق البنفسجية.

ونوه العلماء إلى أن نصف الكرة الجنوبي يحصل على أشعة فوق بنفسجية أكثر من النصف الشمالي بنحو 15%, الأمر الذي يفسر ارتفاع عدد حالات المرض في أميركا وأوروبا, موضحين أن هذه الأشعة تعمل على تحويل الجزيء المشابه للكوليسترول في الجلد إلى فيتامين "د", لذلك عادة ما ينخفض مستوى هذا الفيتامين في الشتاء, وفي المدن وعند المهاجرين من ذوي البشرة السمراء عند انتقالهم إلى الأجواء الشمالية الباردة.

ولم يتعرف الباحثون بعد على دور فيتامين "د" في تطور الدماغ , ولكنهم يعتقدون أنه ضروري لبناء المخ وتطور أنسجته, إذ أظهرت الاختبارات التي أجريت على الفئران أن الإناث الحوامل اللاتي حرمت من الضوء فوق البنفسجي أو من فيتامين "د", أنجبن صغارا يعانون من تضخم البطين الدماغي, وهو ما يميز أدمغة المصابين بالشيزوفرينيا.

وحذر هؤلاء في الوقت نفسه السيدات الحوامل, من مخاطر تناول أقراص فيتامين "د" لأن الكميات الكبيرة منه تسبب تشوهات واعتلالات ولادية, مشيرين إلى أن كلا من النظرية المذكورة بشأن الضوء فوق البنفسجي وفيتامين "د" والإصابات والانتانات التنفسية الحادة بين الأمهات أثناء الحمل قد تفسر الزيادة في عدد حالات الشيزوفرينيا بين الأطفال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة