منظمة جديدة لدول البلقان لمواجهة التحديات   
الأربعاء 25/3/1426 هـ - الموافق 4/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:46 (مكة المكرمة)، 20:46 (غرينتش)
سيزار وبرفانوف خلال لقائهما بأنقرة (رويترز)
 
 
قبل الرئيس التركي أحمد نجدت سيزار دعوة من نظيره البلغاري غيوري برفانوف لحضور مؤتمر لتأسيس منظمة إقليمية، تحل مكان الاتحاد الثلاثي القائم حاليا بين اليونان وبلغاريا ورومانيا من جهة وبلغاريا ورومانيا وتركيا من جهة أخرى.
 
وستكون الجلسات القادمة للاتحاد الجديد مخصصة لحل المشكلات التي تهم الدول الأربع، كما قال الرئيس البلغاري الذي وصف المحادثات مع نظيره التركي بعنصر حوار سياسي مكثف سيساهم في خلق مناخ جديد من الثقة في البلقان.
 
برفانوف عبر عن رضاه عن بدء محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، معربا عن استعداد بلاده لدعم المحاولة عبر خبراء بلغار. كما تم الاتفاق بين الرئيسين على فتح معبر حدودي جديد بين البلدين خلال شهر من الاجتماع.
 
وينتظر أن تجري القمة الأولى للاتحاد الرباعي الجديد بالفترة من 10 إلى 21 مايو/ الجاري، حيث يجتمع الاتحاد الإقليمي المعروف بـ "الدروب الثقافية بجنوب شرق أوروبا" حيث ستشارك اليونان بالاجتماع الثلاثي للمرة الأولى.
 
ومن الجدير بالذكر أن تأزم العلاقات بين أنقرة وأثينا إثر نشوب الأزمة القبرصية عام 1974 أدى إلى إيجاد جهازين إقليميين يعمل كل منهما بشكل منفصل عن الآخر، ويضم الأول بلغاريا ورومانيا وتركيا بينما يضم الثاني بلغاريا ورومانيا واليونان.
______________________
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة