أميركا تزود تركيا بطائرات بدون طيار   
السبت 26/10/1432 هـ - الموافق 24/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 18:26 (مكة المكرمة)، 15:26 (غرينتش)

تركيا تعتمد على مختلف أنواع الطائرات في ملاحقة المتمردين الأكراد (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن الولايات المتحدة وافقت من حيث المبدأ على تزويد أنقرة بطائرات بدون طيار يتم نشرها على الأراضي التركية للمساعدة في القتال ضد متمردي حزب العمال الكردستاني

ويستخدم الجيش الأميركي طائرات استطلاع بدون طيار غير مسلحة تم نشرها في العراق، وتتبادل الصور مع تركيا لمساعدتها في معركتها ضد متمردي حزب العمال الكردستاني الذي لديه معسكرات في إقليم كردستان العراق.

وقال أردوغان الذي تحدث للصحفيين في نيويورك أمس الجمعة حيث حضر اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة إن بلاده عرضت شراء أو تأجير طائرات بدون طيار ويجري إعداد التفاصيل.

ومن المقرر أن تغادر القوات الأميركية العراق نهاية 2011، وعبر مسؤولون أتراك عن قلقهم من أن العمال الكردستاني الذي له قواعد في شمال العراق قد يستغل أي فراغ أمني يخلفه رحيل الجيش الأميركي من العراق.

ويقول خبراء أمن إن تركيا تعتمد على الطائرات بدون طيار وطائرات تجسس أخرى في القتال ضد الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا منظمة إرهابية.

ووافقت تركيا عضو حلف شمال الأطلسي (ناتو) وحليف الولايات المتحدة في وقت سابق من الشهر الحالي على استضافة نظام رادار للإنذار المبكر في إطار دفاعات الحلف العسكري الغربي.

وشن الجيش التركي هجمات جوية وبالمدفعية على مخابيء يشتبه في أنها تابعة للكردستاني في شمال العراق ردا على موجة هجمات شنها متمردون داخل تركيا.

ويقاتل الكردستاني من أجل الحصول على حكم ذاتي للأكراد منذ أكثر من 27 عاما في صراع قتل فيه أربعون ألف شخص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة