اكتشاف أول كوكب شبيه بالأرض خارج المجموعة الشمسية   
الأربعاء 1428/4/7 هـ - الموافق 25/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:47 (مكة المكرمة)، 9:47 (غرينتش)

الكوكب المكتشف يشابه الأرض في درجة الحرارة والسطح (الفرنسية)  

رصد فريق فلكي للمرة الأولى كوكبا شبيها بالأرض يمكن أن يحتوي على شكل من أشكال الحياة في مجرة ليبرا (الميزان) خارج المجموعة الشمسية، كما أفادت دراسة تنشرها مجلة "إسترونومي إند إستروفيزيكس" (علم الفلك وفيزياء الفضاء) الصادرة الخميس.

ويقول مكتشفو هذا الكوكب الخارجي الذي يدور حول النجم غليز 581 (جي. أل 581) إنه يبعد 20.5 سنة ضوئية عن الأرض، وإنه الأول من بين أكثر من 200 كوكب معروف حتى الآن الذي له سطح صلب أو سائل ودرجة حرارة قريبة من حرارة الأرض، وهو أيضا أخف تلك الكواكب وزنا.

وبذلك يكون لهذا الكوكب الخصائص التي تتيح تصور وجود شكل محتمل من أشكال الحياة، كما أشار المركز الوطني للأبحاث العلمية الذي شاركت ثلاثة من مختبراته في الاكتشاف مع باحثين في مرصد جنيف والمركز الفلكي في لشبونة.

وقال المعد الرئيسي للدراسة ستيفان أودري (جنيف) إن متوسط الحرارة على هذا الكوكب الكبير يتراوح بين صفر و40 درجة مئوية مما يسمح بوجود مياه سائلة على سطحه.

وأضاف أن شعاع الكوكب يزيد مرة ونصف عن شعاع الأرض ما يدل سواء على تكوين صخري مثل الأرض أو على سطح تغطيه المحيطات. وتبلغ جاذبية سطحه 2.2 مرة جاذبية سطح الأرض وكتلته خمسة أضعاف كتلة الأرض.

هذا الكوكب -الذي تم اكتشافه بواسطة المنظار (التلسكوب) "هاربس" البالغ قطره 3.6 أمتارات والتابع للمركز الفضائي الأوروبي في سيلا بالتشيلي- يدور خلال 13 يوما حول النجم غليز 581 الذي يبعد عنه بمسافة تقل 14 مرة عن بعد المسافة بين الأرض والشمس. ولكن غليز 581 بارد ولا يصدر إشعاعات شمسية حارقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة