مطالبات حقوقية بالإفراج عن المعارض السوري عارف دليلة   
السبت 1429/7/23 هـ - الموافق 26/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:31 (مكة المكرمة)، 13:31 (غرينتش)

طالبت منظمات حقوقية بإطلاق سراح المعارض السوري عارف دليلة معربة عن قلقها الشديد حيال وضعه الصحي لا سيما أنه قيد الحجز الانفرادي منذ سبع سنوات.

فقد أعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان السبت أن 26 منظمة حقوقية سورية وعربية ودولية وقعت على بيان يطالب بإطلاق سراح دليلة لأنها تعتبر "استمرار احتجازه في السجن الانفرادي رغم حالته الصحية المتردية مخالفة صارخة لكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان".

وطالبت المنظمات الموقعة "الحكومة السورية بضرورة الإفراج الفوري عن دليلة نظرا لظروفه الصحية بالغة السوء، وعدم توفير العناية الطبية اللازمة لحالته في الجناح السياسي لسجن عدرا الواقع قرب العاصمة دمشق.

وناشد رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان عمار القربي السبت الرئيس السوري بشار الأسد إصدار عفو خاص عن دليلة بسبب وضعه الصحي المتردي كعنوان لفتح صفحة جديدة مع المعارضة السورية، باعتباره أحد الرموز البارزين للمعارضة والمجتمع المدني في سوريا، لا سيما أن دليلة هو السجين الوحيد المتبقي من معتقلي ربيع دمشق.

وكانت السلطات الأمنية السورية قد اعتقلت دليلة في التاسع من سبتمبر/أيلول من عام 2001 وحكم عليه عام 2002 بالسجن مدة عشر سنوات لإدانته بعدة تهم منها "العصيان المسلح".

وتدهورت صحة دليلة نتيجة إصابته بخثرة دماغية، وقام بالإضراب عن الطعام عدة مرات احتجاجا على حبسه الانفرادي.

وعارف دليلة من مواليد مدينة اللاذقية عام 1940 ويحمل الدكتوراه في الاقتصاد من موسكو، وكان عميدا لكلية الاقتصاد والتجارة بدمشق قبل صرفه من الخدمة 1998.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة