ترتيبات لإجراء محادثات خماسية بشأن الأزمة الكورية   
الأحد 1424/4/2 هـ - الموافق 1/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دوريات عسكرية كورية جنوبية قرب الحدود مع كوريا الشمالية (أرشيف)
ذكرت مصادر حكومية في طوكيو أن ترتيبات تجرى لعقد محادثات خماسية بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية ستضم الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية واليابان والصين بالإضافة إلى كوريا الشمالية.

وتوقعت المصادر أن تعقد هذه المحادثات في ماليزيا، مؤكدة أن الصين أعربت عن تفهمها لهذه المحادثات، وأنه يجري حث كوريا الشمالية على المشاركة، ويتوقع أن تناقش خطة عقد هذه المحادثات في مناقشات تجري بين مسؤولين يابانيين وكوريين جنوبيين وأميركيين في هاواي في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وفي تطور جديد أعلن مسؤول في وزارة الدفاع في سول أن سفنا كورية جنوبية أطلقت أعيرة تحذيرية باتجاه ثلاث سفن صيد كورية شمالية كانت تحاول عبور الحدود البحرية بين البلدين في بحر اليابان، وأكد مسؤولون آخرون أن الطلقات النارية كانت تهدف إلى تجنب مواجهة مع القوات الكورية الشمالية.

يذكر أن البحرية الكورية الجنوبية تشهد استنفارا بعد تحركات لسفن صيد كورية شمالية قامت بعبور خط الحدود الشمالي الذي يشكل الحدود بين البلدين في بحر الشمال بشكل شبه يومي الأسبوع الماضي.

وكان مسؤولون كوريون شماليون قد هددوا الأسبوع الماضي كوريا الجنوبية بعواقب وخيمة بعد اتهامهم سفنا حربية كورية جنوبية بانتهاك المياه الإقليمية الشمالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة