بوتين يدين اغتيال الصحافية الروسية ويتعهد بملاحقة الجناة   
الأربعاء 1427/9/19 هـ - الموافق 11/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:44 (مكة المكرمة)، 22:44 (غرينتش)
بوتين وصف اغتيال الصحافية الروسية بالجريمة النكراء (الفرنسية)

توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بملاحقة قتلة الصحافية آنا بوليتكوفسكايا, متعهدا ببذل كل الجهود لتوضيح ملابسات الجريمة التي أثارت ردود أفعال منددة في أنحاء العالم.
 
وقال بوتين -في أول تصريحات علنية بشأن مصرع بوليتكوفسكايا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل- إنه "ينبغي أن نكون واضحين في أنها كانت جريمة نكراء وغير مقبولة ولا يمكن أن تمر دون عقاب".
 
وقلل الرئيس الروسي من شأن الصحافية القتيلة, قائلا إن "بوليتكوفسكايا كان لها تأثير ضئيل في الحياة السياسية، وهذا الاغتيال يضر بروسيا والشيشان أكثر مما يضر بأي من مطبوعاتها", متهما قتلتها برغبتهم في إثارة المشاعر المعادية لموسكو في أنحاء العالم.
 
من جهتها قالت ميركل إن بوتين أكد لها ضرورة الكشف عن كل ملابسات اغتيال بوليتكوفسكايا, مؤكدة أن اغتيالها صدم الجميع.


 
تحقيق عاجل
بروليتكوفسكايا اشتهرت بدفاعها عن قضية الشيشان (رويترز)
وكانت المنظمة الألمانية للدفاع عن الشعوب المهددة دعت ميركل لمطالبة بوتين بإجراء تحقيق عاجل وشفاف لكشف ملابسات جريمة الاغتيال.

وكان الأمين العام للمنظمة تيلمان تسوليش قال في تصريحات لمراسل الجزيرة نت في برلين إن على المستشارة الألمانية تجاوز كل الأعراف الدبلوماسية عند لقائها في دريسدن بالرئيس الروسي وإرغامه على نفي أو تأكيد الاتهامات الموجهة لجهاز استخباراته بالضلوع في اغتيال بوليتكوفسكايا.
 
وقد شيع في موسكو الثلاثاء جثمان بوليتكوفسكايا (48 عاما) التي عثر عليها مقتولة السبت الماضي. وحققت الصحافية الروسية شهرة لدفاعها عن حقوق الإنسان وانتقادات لسياسات الحكومة خاصة إدارة الكرملين للحرب على الشيشان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة