مقاتلو داغستان يعلنون مقتل 13 جنديا روسيا   
السبت 1422/11/5 هـ - الموافق 19/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محققون يتفحصون حطام سيارة مفخخة انفجرت في عاصمة داغستان مخاشكالا (أرشيف)
أعلن مقاتلون في جمهورية داغستان عن مقتل 13 جنديا روسيا في هجوم بالمتفجرات قرب الحدود مع جمهورية الشيشان المجاورة. في حين أشارت تقارير روسية إلى مقتل سبعة جنود فقط. ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن وزارة الداخلية في داغستان اعتقال عدد من الأشخاص على صلة بالهجوم دون أن تذكر تفاصيل أخرى.

وذكر راديو القوقاز نقلا عن موقع المقاتلين الشيشان على الإنترنت إن المقاتلين الداغستانيين فجروا شاحنة عسكرية في مخاشكالا عاصمة داغستان في وقت متأخر من مساء أمس مما أسفر عن مقتل 13 جنديا وجرح ما لا يقل عن 15 آخرين. إلا أنه لم يكن هناك بيان مباشر من مقاتلي داغستان المقربين من المقاتلين الشيشان بشأن الهجوم.

من جانبه نقل تلفزيون NTV الروسي النبأ عن قائمة حكومية للقتلى تشير إلى مقتل سبعة جنود فقط بينهم أربعة روس وجندي من داغستان واثنان آخران يحملان اسمين من منطقة شمالي القوقاز.

وقد قتل الجنود عندما انفجرت عبوة ناسفة مليئة بالمسامير كانت على جانب الطريق لدى مرو شاحنتهم من المنطقة، وذكرت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء أن 30 جنديا كانوا في الشاحنة عائدين إلى قاعدتهم بعد رحلة إلى حمامات عامة ساعة الهجوم.

وباشرت أجهزة الأمن الروسية بفتح تحقيق في الهجوم ولكنها لم تفصح بعد عن نوع المتفجرات المستعملة. تجدر الإشارة إلى أن الجيش الروسي تدخل في جمهورية الشيشان المجاورة عام 1999 بعد سلسلة هجمات نفذها مقاتلون داخل داغستان وانفجارات هزت عددا من المدن الروسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة