فضل الله يحرم مساعدة أميركا ضد العراق   
الاثنين 1423/6/3 هـ - الموافق 12/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محمد حسين فضل الله
أصدر العلامة السيد محمد حسين فضل الله اليوم فتوى بتحريم مساعدة الولايات المتحدة على توجيه ضربة إلى العراق حسبما ورد في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي بلبنان.

وأكد الشيخ فضل الله, بصفته مرجعا شيعيا له سلطة إصدار فتاوى, أنه "لا يجوز مساعدة أميركا أو أي من حلفائها على ضرب الشعب العراقي أو تمكينها من السيطرة على مقدراته الاقتصادية وثرواته الطبيعية وسياسته العامة لأن الله يحرم إعانة الكافرين على المسلمين والمستكبرين على المستضعفين".

ويشارك معارضون شيعة في الاتصالات الجارية بين المعارضة العراقية والولايات المتحدة في واشنطن بهدف البحث في مرحلة ما بعد إسقاط حكم الرئيس العراقي صدام حسين. ودعا فضل الله الذي يتمتع بنفوذ مرجعي واسع في أوساط الطوائف الإسلامية جميع المسلمين إلى "أن يتدبروا أمورهم بأنفسهم في تغيير الواقع الفاسد الداخلي".

وأوضح البيان أن فضل الله أصدر فتواه "بعد أن وردت إليه عدة استفتاءات لتبين الحكم الشرعي الإسلامي حول شرعية التعاون مع أميركا وحلفائها في أجواء التحضير الأميركي لتوجيه ضربة عسكرية إلى العراق". يشار إلى أن الدول العربية والإسلامية بما فيها حليفة الولايات المتحدة تعارض مثل هذه الضربة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة