المقاومة: الحوثيون أطلقوا السجناء بتعز لإشاعة الفوضى   
الأربعاء 1436/9/14 هـ - الموافق 1/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 6:49 (مكة المكرمة)، 3:49 (غرينتش)

مأرب الورد-تعز

اتهم الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري للمقاومة الشعبية في مدينة تعز جنوبي اليمن مليشيا الحوثي بإطلاق مئات السجناء من السجن المركزي بالمدينة أمس في محاولة "للانتقام ونشر الفوضى ردا على خسارتها لمواقع جديدة في المواجهات مع المقاومة".

وقال العميد الركن سمير الحاج للجزيرة نت إن المسلحين الحوثيين فتحوا أبواب السجن الذي يسيطرون عليه، مما أدى لهروب المئات من المتهمين بقضايا جنائية خطيرة إلى أماكن متفرقة.

ورجح فرار كل السجناء بناء على إفادات شهود عيان تحدثوا عن هروب جماعي للسجناء وهم يحملون أمتعتهم الشخصية.

وعزا المتحدث تمكين الحوثيين السجناء من الهرب إلى ما وصفها بخسارة الحوثيين لمواقعهم في منطقة الضباب -التي يقع فيها السجن المركزي- وتكبدهم خسائر بشرية وفي العتاد, بهدف نشر الفوضى والعنف في المدينة, حسب قوله.

ووصف اتهامات الحوثيين للمقاومة ومن سموهم عناصر (القاعدة في جزيرة العرب) بالهجوم على السجن وإطلاق سجناء بينهم متهمون بقضايا "الإرهاب", بغير الصحيحة, مؤكدا أن المقاومة نشأت للحفاظ على النظام العام بالمدينة.

وقال إن الحوثيين هم من أطلقوا السجناء بما أنهم كانوا المسيطرين على السجن قبل وصول المقاومة إلى محيطه, ووصف ادعاءهم وجود سجناء من القاعدة بالباطلة، لأن السجون المركزية غاصة بالسجناء الجنائيين، بينما سجناء القاعدة مكانهم سجون جهازي الأمن السياسي والقومي الخاضعة لمليشيا الحوثي.

وأشار إلى وجود سوابق كثيرة للحوثيين في فتح السجون وإطلاق السجناء عند دخولهم محافظات الضالع وشبوة ولحج جنوبي البلاد, وأكد أن المقاومة تسعى لملاحقة الفارين وإعادة من تستطيع ضبطه منهم إلى أماكن احتجاز آمنة بعد فشل محاولات الاتصال بمدير السجن بسبب إغلاقه هاتفه.

وكانت وكالة الأنباء اليمنية الخاضعة للحوثيين قالت أمس إن من سمتهم مجاميع من عناصر القاعدة ومليشيات الإصلاح (في إشارة إلى حزب التجمع اليمني للإصلاح) اقتحمت السجن المركزي بتعز وقامت بتهريب أكثر من 1200 من السجناء الخطرين منه.

وتعيد عملية تهريب السجناء بتعز إلى الأذهان حوادث مماثلة فتح فيها الحوثيون أبواب السجون أمام عشرات السجناء المتهمين بقضايا مختلفة، كما حدث في أبريل/نيسان الماضي في محافظة الضالع حين أطلقوا سراح 500 سجين.

وفي الشهر نفسه أطلق الحوثيون 85 سجينا من السجن المركزي بمحافظة شبوة, كما أطلقوا في مارس/آذار عشرات السجناء الجنائيين من السجن في صنعاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة