بكين تطالب واشنطن بمليون دولار مصاريف بقاء الطائرة   
السبت 1422/4/16 هـ - الموافق 7/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الطائرة الروسية التي نقلت القطع المفككة لطائرة التجسس (أرشيف)

أعلن مسؤول أميركي كبير أن الصين قدمت فاتورة "باهظة" بقيمة مليون دولار لمصاريف وجود طائرة التجسس الأميركية وطاقمها على الأرض الصينية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "قدموا لنا فاتورة نعتبرها باهظة، إنها بحدود مليون دولار". ويتضمن هذا المبلغ مصاريف أفراد الطاقم الـ24 الذين احتجزوا لمدة 11 يوما في جزيرة هاينان الصينية، بالإضافة إلى مصاريف عودة الطائرة إلى الولايات المتحدة على شكل قطع مفككة على متن طائرة روسية.

وأضاف المسؤول الأميركي "سوف نرد عليهم باللهجة نفسها التي قدموا بها طلبهم". وكانت طائرة التجسس الأميركية قد اصطدمت في الأول من أبريل/ نيسان الماضي بمقاتلة صينية مما أدى إلى مقتل قائدة الطائرة الصينية وهبوط الطائرة الأميركية اضطراريا في جزيرة هاينان.

واحتجز الصينيون أفراد طاقمها الـ24 على مدى 11 يوما للتحقيق معهم. ثم أفرج عنهم بعدما أعربت الولايات المتحدة عن "أسفها الفعلي" لمصرع الطيار الصيني واضطرار طائرة التجسس المحملة بأجهزة معلوماتية وأجهزة مراقبة إلكترونية إلى الهبوط بدون الحصول مسبقا على إذن صيني.

وكانت بكين رفضت قيام الأميركيين بإصلاح الطائرة في جزيرة هاينان، وتم التوصل في مايو/ أيار الماضي إلى تسوية لتفكيكها وإعادة قطعها إلى الولايات المتحدة على متن طائرة روسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة