المعارضة تهدد بالزحف نحو عاصمة قرغيزستان   
الثلاثاء 1426/2/12 هـ - الموافق 22/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:31 (مكة المكرمة)، 11:31 (غرينتش)
اضطرابات واسعة شهدتها كبرى مدن الجنوب (الفرنسية)

بدأت قوى المعارضة في قرغيزستان تصعيد ضغوطها على الرئيس عسكر أكاييف على خلفية اتهامات بتزوير الانتخابات التشريعية, وهددت بالزحف نحو العاصمة التي يتوقع أن تشهد اليوم الثلاثاء احتجاجات جديدة.

ونشرت سلطات قرغيزستان المزيد من قوات مكافحة الشغب في العاصمة بشكك التي بدت اليوم الثلاثاء هادئة, وسط توقعات باندلاع مواجهات دامية.

وكانت زعيمة المعارضة روزا أوتونباييفا قد قالت في تصريحات لصحيفة إزفستيا  الروسية إن الهدف المقبل هو العاصمة, في إشارة إلى سيطرة أنصار المعارضة على مدينتي أوش وجلال آباد جنوب البلاد.

في المقابل اتهم رئيس قرغيزستان عسكر أكاييف منظمي الاحتجاجات المتزايدة ضد نتائج الانتخابات التشريعية بالسعي للانقلاب على الحكم، وقال إن حكومته ترفض اتهامها بتزوير الانتخابات التي فازت فيها المعارضة بستة مقاعد فقط.
 
وأكد المتحدث باسم أكاييف استعادة السيطرة الحكومية على مدينتي أوش وجلال آباد بعد أن خضعتا لبعض الوقت لمن وصفهم بالعناصر الإجرامية، وسيرت الحكومة دوريات تابعة لها في مواقع الاضطرابات وأغلقت الدوائر الحكومية.
الرئيس أكاييف وعد بمراجعة بعض نتائج الانتخابات (رويترز-أرشيف)
هدوء حذر
وقد عاد الهدوء الحذر إلى مدن الجنوب التي شهدت اضطرابات واسعة على مدى الأيام القليلة الماضية, حيث فتحت الدوائر الحكومية أبوابها وعادت عناصر الشرطة التي هربت من مواقعها أمس الاثنين إلى الظهور مجددا.

من جهة أخرى وصف رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات سليمان إيمان باييف العملية الانتخابية التي أثارت جدلا واسعا بأنها سليمة, وقال إن النتائج التي نشرت في الجريدة الرسمية توضح سلامة الأصوات التي حصل عليها من سيشغلون 69 مقعدا من أصل 75 في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في فبراير/ شباط ومارس/ آذار.

وكان الرئيس أكاييف قد وعد بتشكيل لجنة تحقيق في نتائج الانتخابات ووعد بمراجعة التجاوزات في محاولة منه لنزع فتيل التوتر.

في غضون ذلك أفادت ناطقة باسم "حركة الشعب" المعارضة بأن سلطات الأمن اعتقلت جبار جيكشييف رئيس الحركة الديمقراطية أحد أبرز زعماء المعارضة في قرغيزستان, ولم يعرف على الفور طبيعة التهمة التي اعتقل على أساسها.

كما أشارت الناطقة أيضا إلى اعتقال توبشوبيك تورغونالييف مدير معهد الحقوق والحريات في قرغيزستان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة