كوريا الشمالية تصف بوش بأنه داعية حرب   
الأربعاء 1422/12/1 هـ - الموافق 13/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج بوش
هاجمت كوريا الشمالية الزيارة المقرر أن يقوم بها الرئيس الأميركي جورج بوش للشطر الجنوبي الأسبوع القادم، ووصفت بوش بأنه داعية حرب يسعى للقيام بعمل عسكري ضد كوريا الشمالية وتصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت صحيفة مينغو جوسون الناطقة باسم الدولة إن "زيارة داعية الحرب المنتظرة لكوريا الجنوبية هدفها زيادة مخاطر الحرب وزعزعة السلام وإشاعة حالة من التوتر في شبه الجزيرة الكورية".

وأعربت الصحيفة في افتتاحيتها عن ازدرائها لبوش واتهمته بالقضاء على "بذور التقارب بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة التي غرست في فترة رئاسة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون".

ويزور بوش سول يومي 19 و20 فبراير/ شباط الجاري في إطار جولة آسيوية تشمل اليابان والصين، وتجيء زيارة الرئيس الأميركي لكوريا الجنوبية بعد خطاب حالة الاتحاد الذي وصف فيه العراق وإيران وكوريا الشمالية بأنها دول تمثل "محور الشر" في العالم وتسعى لامتلاك أسلحة الدمار الشامل.

وقالت كوريا الشمالية إن تصريحات بوش ترقى إلى حد إعلان الحرب، وأعرب عدد كبير من المعلقين السياسيين في كوريا الجنوبية عن قلقهم من تأثير تصريحات بوش السلبي على محاولة التقارب الحساسة بين سول وبيونغ يانغ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة