تحقيق إسرائيلي بالقتل غير المبرر للفلسطينيين   
الثلاثاء 2/8/1426 هـ - الموافق 6/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:30 (مكة المكرمة)، 7:30 (غرينتش)

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء حيث تناولت شهادات إسرائيليين بقتل غير مبرر لفلسطينيين وفتح التحقيق في ذلك، كما تطرقت لشح الوقود في العراق, وتداعيات إعصار كاترينا فضلا عن التطورات على الساحة الألمانية وتقارير طبية متنوعة.

"
 قوات الدفاع الإسرائيلية فتحت 17 تحقيقا في عمليات إطلاق نار قاتلة بحق فلسطينيين، عقب إدلاء جنود سابقين في الجيش بسلسلة من الشهادات قالوا فيها إن بعض حوادث القتل كانت غير مبررة
"
ذي إندبندنت
شهادات جنود إسرائيليين
ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن قوات الدفاع الإسرائيلية فتحت 17 تحقيقا في عمليات إطلاق نار قاتلة بحق فلسطينيين، عقب إدلاء جنود سابقين في الجيش بسلسلة من الشهادات قالوا فيها إن بعض حوادث القتل كانت فيها غير مبررة.

وقالت الصحيفة إن فتح التحقيق جاء عقب قيام منظمة "بريكنغ ذي سايلينس" (كسر الصمت) بجمع مئات الشهادات من الجنود السابقين، مشيرة إلى أن لديهم رغبة للحديث ولأول مرة عن حوادث وقعت إبان خدمتهم في الجيش خلال الانتفاضة الثانية.

وأوردت إحدى الشهادات التي مفادها أن رئيس فرقة عسكرية أوحى إلى رجاله بأن "كل طفل يحمل حجرا في يده يمكن إطلاق النار عليه".

وفي شهادة أخرى تحدث عنها جندي آخر للصحيفة وصف كيف تم الإجهاز على طفل عمره 16 عاما حين قتل بالرصاص في مدينة نابلس، مشيرا إلى أنه كان يلتقط الحجارة لرميها على الجنود قبل تقدم الجنود بشكاوى لرؤسائهم بثلاثة أشهر تفيد بأن أسحلتهم جميعها قاتلة وليس لديهم أسلحة أخرى للتعاطي مع رماة الحجارة.

شح الوقود في العراق

"
سكان عاصمة ثالث أكبر دولة في العالم من
حيث احتياطي
النفط (العراق)
 مرغمون على استخدام مركباتهم في
أيام معينة بسبب النقص المستمر في البنزين
"
ديلي تلغراف

أوردت صحيفة ديلي تلغراف تقريرا من مراسلها في بغداد قالت فيه إن سكان عاصمة ثالث أكبر دولة في العالم من حيث احتياط النفط مرغمون على استخدام مركباتهم في أيام معينة بسبب النقص المستمر في البنزين.

واستعرضت الصحيفة بعض المشاكل التي تعصف بحياة الناس هناك مثل انقطاع الكهرباء وقلة المياه الصالحة للشرب وشح البنزين، منذ سقوط الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

ويلجأ بعض السائقين حسب الصحيفة إلى الاصطفاف في طوابير طويلة وقد يستدعي الأمر المبيت أمام محطات البنزين أملا في الحصول على وقود لسياراتهم، حيث كانت القوانين تفرض على السائقين ملء صهاريج مركبتاتهم مرة كل يومين ثم تحولت إلى مرة واحدة كل خمسة أيام، في الأشهر القليلة الماضية.

وما يزيد الطين بلة كما تقول ديلي تلغراف هو الفساد المستشري وسرقة البنزين وبيعه في السوق السوداء بأسعار مرتفعة، وهو الأمر الذي كان محظورا في عهد صدام حيث كانت أسعار البنزين مدعومة من قبل الدولة.

كاترينا
كتبت صحيفة ذي غارديان تقريرا تحت عنوان "الجريمة والاغتصاب.. حقيقة أم خيال" تقول فيه إن القصص باتت تطفو على السطح في الأسبوع الأول لإعصار كاترينا الذي حفل بمشاهد من اليأس والغضب.

وأخذت الصحيفة تستعرض بعض الحوادث من القتل والاغتصاب وما أكده الكثيرون ولكن في غياب الشهود وذوي الضحايا الذين لم يتقدموا بشهاداتهم.

وضربت الصحيفة مثالا على ذلك من خلال مشاهداتها، حيث قالت إنها لم تجد أي جثث في قصر المؤتمرات رغم أن أرضيته مليئة بالغائط.

ومضت تقول إنه حين كانت الاتصالات شبه معدومة، اكتسبت الشائعات معنى خاصا ساعدت عبر ترديدها على تثبيت الحقائق وبالتالي تعجيل أعمال الإغاثة.

"
ألمانيا بحاجة ماسة إلى تغيير جذري في نظامها الاقتصادي رغم أن ذلك لا يروق لها
"
تايمز
التطورات في ألمانيا

تناولت صحيفة تايمز في افتتاحيتها الملف الألماني والانتخابات المرتقبة وقالت إن ألمانيا بحاجة ماسة إلى تغيير جذري في نظامها الاقتصادي رغم أن ذلك لا يروق لها.

ورحبت الصحيفة بأي فوز يحظى به حزب الديمقراطي المسيحي أو الديمقراطيين الأحرار، مشيرة إلى أنها بداية طيبة للبلاد، لا سيما أن عدد العاطلين عن العمل يصل إلى أربع ملايين نسمة، الأمر الذي يستدعي التغيير.

أمراض القلب والنساء
أفادت صحيفة ديلي تلغراف نقلا عن اختصاصيين قولهم إن نسبة أمراض القلب التي تصيب النساء تصل إلى عشرة أضعاف سرطان الثدي، مشيرين إلى أن تلك المشكلة قد تكون أكبر لدى النساء منها لدى الرجال.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور إيان غراهام بمستشفى دبلن قوله إن النساء لا يقمن بفحوص تشخيصية للتحقق من أمراض القلب.

كينيث كلارك
أوردت صحيفة ذي غارديان استطلاعا للرأي بشأن زعامة حزب المحافظين يشير فيه إلى حصول كينيث كلارك على 40% من المشمولين في الاستطلاع.

وقالت الصحيفة إن استطلاع BBC هو الأول منذ إعلان كلارك عزمه رئاسة الحزب الأسبوع الماضي مدافعا عن قراره المعارض للحرب على العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة