لوحات لـ15 فنانا في معرض عن روز اليوسف   
الخميس 1427/2/2 هـ - الموافق 2/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:49 (مكة المكرمة)، 13:49 (غرينتش)
مكتبة الإسكندرية (الجزيرة)
تنظم مكتبة الإسكندرية غدا الجمعة معرضا فنيا بمشاركة لوحات رسمها أكثر من 15 تشكيليا عربيا وأجنبيا احتفالا بروز اليوسف إحدى رائدات الصحافة المصرية يحمل عنوان "روز اليوسف.. 80 عاما من الصحافة".
 
ويضم المعرض لوحات لفناني الكاريكاتير في مجلتي "روز اليوسف" و"صباح الخير" خلال 80 عاما ومنهم الاسباني خوان سنتيس والأرمني ألكسندر صاروخان والتركي علي رفقي والمصريون عبد المنعم رخا وعبدالسميع عبدالله وزهدي العدوي وصلاح جاهين وجورج البهجوري وعبد العزيز تاج ورجائي ونيس ومحمد حاكم وأحمد طوغان وأحمد عز العرب وكمال محمود المصري وعادل البطرواي.
 
وقالت المكتبة في بيان إن المعرض يتزامن مع مؤتمر الإصلاح العربي الثالث الذي بدأ أول مارس/آذار وتنتهي أنشطته غدا الجمعة بالمكتبة مشيرا إلى أن روز اليوسف كانت أسبق الى المطالبة بإصلاح سياسي واجتماعي واقتصادي.
 
وتعود فاطمة اليوسف (1888-1958) التي حملت لقب روز الى أصول لبنانية وجاءت الى مصر وعملت بالتمثيل في سن الرابعة عشرة وأصبحت أبرز ممثلة في مصر حتى أطلق عليها النقاد لقب "سارة برنار الشرق" وتزوجها الممثل محمد عبد القدوس وأنجبت منه إحسان الذي صار من أبرز من تحولت رواياتهم إلى أفلام في السينما المصرية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة