إسرائيل تخطط لشطر الضفة نصفين   
الخميس 1425/10/26 هـ - الموافق 9/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:30 (مكة المكرمة)، 19:30 (غرينتش)

كشفت صحيفة البيان الإماراتية أن مصادر فلسطينية مطلعة حذرت من مخطط لتقسيم مدينة الخليل وآخر يقضي بفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها بطريق دولي يصل بين تل أبيب والأردن.

 

"
إسرائيل نفذت جزءا من مشروع شق طريق سيفصل شمال الضفة عن جنوبها، ويكون الدخول من الشمال إلى الجنوب بواسطة الجانب الإسرائيلي أو تحت السيطرة الإسرائيلية  
"
خليل التفكجي/ البيان
وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس عبد الهادي حنتش عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في بلدية الخليل كشف النقاب عن مخطط جديد لشق شوارع وأنفاق بديلة عن الخطوط والجسور الموجودة حاليا في المدينة من أجل تأمين طرق للمستوطنين الذين يمرون من جنوب الأراضي الفلسطينية إلى شمالها عبر الخليل.

 

وذكرت أن حنتش حذر من أن هذا المخطط يقسم الخليل ومحافظاتها إلى 12 كنتونا منفصلا ضمن ثلاثة شوارع جديدة.

 

وأوضحت أن خليل التفكجي مدير دائرة الخرائط في بيت الشرق الفلسطيني كشف عن أن إسرائيل نفذت جزءا من مشروع شق طريق يمتد من مدينة تل أبيب حتى العاصمة الأردنية عمان، وأن هذا الطريق يطلق عليه "مشروع الشرق الأوسط الكبير" الذي ترعاه الولايات المتحدة.

 

ونقلت الصحيفة عن التفكجي قوله إن هذا الطريق "سيفصل منطقة شمال الضفة الغربية عن جنوبها، ويكون الدخول من الشمال إلى الجنوب بواسطة الجانب الإسرائيلي أو تحت السيطرة الإسرائيلية". مضيفا أن المشروع "يستهدف ربط شمال أوروبا تجاريا مع منطقة الشرق الأوسط والشرق الأدنى".


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة