الأنسولين يحمي من السرطان   
الاثنين 1431/6/4 هـ - الموافق 17/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:29 (مكة المكرمة)، 12:29 (غرينتش)

كشف علماء من هونغ كونغ أن علاج مرضى السكري بالأنسولين يحميهم بنسبة 80% من خطر الإصابة بمرض السرطان.

وأظهرت الدراسة التي أجراها علماء من الجامعة الصينية في المدينة أن عدم الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند مستوياتها الطبيعية يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

وشملت الدراسة -التي امتدت إلى خمس سنوات- ألفي مريض بالسكري, بعضهم يستخدم الأنسولين لضبط السكر بالدم والبعض الآخر لا يستخدمه.

وتوصلت الدراسة إلى أنه من بين كل مائة مريض لا يستخدمون الأنسولين أصيب خمسة منهم بالسرطان كل عام. في حين أصيب واحد فقط من كل مائة ممن يستخدمون الأنسولين سنويا.

وخلصت الدراسة إلى أنه مع معادلة كل العوامل الأخرى والأدوية المتزامنة, تبين أن المرضى الذين يتعاطون الأنسولين تقل لديهم نسبة الإصابة بالسرطان إلى 80% بالمقارنة بمن لا يتعاطون الأنسولين.

وأوضح رئيس المشروع البحثي رونا ما أن النتائج توضح أن مرضى السكري لا يواجهون فقط مخاطر أكبر للإصابة بالسرطان, وإنما يؤدي عدم الاهتمام بضبط معدلات السكر في دم المرضى إلى زيادة هذه المخاطر لديهم.

وأشارت دراسة وطنية في الصين إلى أن واحدا من كل أربعة يعانون من الإصابة بمرض السكري أو أنهم عرضة للإصابة به, بينما تبلغ المعدلات في هونغ كونغ واحدا من كل عشرة.

وكانت دراسات سابقة قد أوضحت أن مرضى السكري أكثر عرضة بصورة عامة للإصابة بسرطان الكبد والأمعاء.

وتجدر الإشارة إلى أن معدلات الإصابة بالسكري في هونغ كونغ والصين سجلت ارتفاعا كبيرا في الأعوام الماضية, وربما يرجع السبب إلى تغير العادات الغذائية وزيادة الإقبال على الوجبات السريعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة