عراقية تصمم برجا ارتفاعه 250 مترا على شكل زنبقة   
الجمعة 1429/5/19 هـ - الموافق 23/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:24 (مكة المكرمة)، 21:24 (غرينتش)

زها حديد أمام صورة حاسوبية لمشروعها الجديد برج ليليوم (الفرنسية)

قالت المهندسة المعمارية العراقية البريطانية زها حديد بالأمس الأربعاء إنها ستبني برجا سكنيا بارتفاع 250 مترا على شكل زنبقة وسط العاصمة البولندية.

وكشفت حديد (57 عاما) عن مشروعها الجديد في مؤتمر صحفي مع رئيسة بلدية وارسو هانا غرونكيوتش فالز، وستبلغ مساحة برج ليليوم تاور الزجاجي 101.255 مترا مربعا، وسيضم شققا وفندقا ومحلات تجارية ومراكز ترفيهية.

ولم تكتف حديد بذلك بل قدمت أيضا مشروعا تكميليا على شكل زنبقة يشمل بناء ثلاثة أبراج أخرى مجاورة للبرج الزنبقة الرئيسي، إلا أنها أدنى ارتفاعا منه.

"
زها حديد هي أول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر عام 2004، وهي صاحبة تصميمي مصنع بي إم دبليو في ليبزيغ، وأوبرا كانتون في الصين
"

وتتوقع الشركة المستثمرة ليليوم، أن ينتهي العمل في البرج بحلول 2012 في حال الحصول على كافة الرخص الضرورية.

وهذا المشروع لم يدخل طور التنفيذ بعد لأن الأراضي التي سيشيد عليها لا تزال ملكا للبلدية ولشركة سكك الحديد، وتقع مقابل قصر الثقافة الذي يبلغ ارتفاعه 230 مترا، والذي بني في خمسينات القرن الماضي وفق معايير هندسية ستالينية في قلب العاصمة البولندية.

والجدير بالذكر أن مهندسا شهيرا هو دانيال ليبسكيند أعلن في الأسبوع الماضي عن مشروع لبناء برج سكني يبلغ ارتفاعه 192 مترا على بعد مئات الأمتار من مشروع الزنبقة.

ويذكر أن حديد هي أول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر عام 2004، التي تعتبر بمثابة جائزة نوبل في الهندسة، وهي صاحبة تصميمي مصنع بي إم دبليو في ليبزيغ، وأوبرا كانتون في الصين.

فضلا عن ذلك أنجزت المهندسة الشهيرة العديد من المشاريع من أبرزها متحف غوغنهايم في ليشونغ بتايوان، ومتحف الفن المعاصر في روما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة