بوش: حكومة السودان لا يمكنها كسب الحرب الأهلية   
الأربعاء 1423/3/11 هـ - الموافق 22/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج بوش
قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن حكومة السودان لا يمكنها كسب الحرب الأهلية ضد المعارضة المسلحة في جنوب البلاد، وحذرها من تقديم ما اعتبره وعودا جوفاء مع مواصلة القتال.

وقال بوش في بيان مكتوب أصدره البيت الأبيض إنه "يتعين أن نرى أفعالا لا مجرد كلمات، حكومة السودان لا يمكنها أن تقدم وعودا جوفاء بينما تواصل شن حرب على شعبها". وأضاف بوش "يتعين وقف التدخل في تسليم المعونات الغذائية، ويتعين وقف مهاجمة المدنيين، ويتعين أن تفي (الخرطوم) بشكل كامل بتعهداتها التي قدمتها للمبعوث (الأميركي) جون دانفورث، ويتعين عليها أن تقبل أنها لا يمكنها أن تكسب الحرب، ويتعين عليها أن تسعى إلى السلام".

وقال بوش إن "الطريق إلى الأمام سيكون صعبا، الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة شعب السودان المضطهد، سنواصل حث الأطراف نحو السلام في المحادثات في كينيا" على حد تعبيره.

وكتب مبعوث واشنطن للسودان السيناتور السابق دانفورث الذي ساعد على التوصل إلى وقف لإطلاق النار تقريرا هذا الشهر يدعو فيه إلى إعطاء "دفعة مهمة" لجهود إنهاء الحرب الأهلية رافضا فكرة انفصال جنوب السودان وموصيا بأن تقتسم الخرطوم الإيرادات النفطية مع خصومها.

وقالت الولايات المتحدة الاثنين إنها مساع تقودها كينيا لإنهاء الحرب الأهلية في السودان، وتعهدت بتقديم موارد مالية وبشرية للمساعدة من خلال الهيئة الحكومية للتنمية ومكافحة الجفاف في شرقي أفريقيا (إيغاد).

والحرب الدائرة منذ عام 1983، بين حكومة الخرطوم في شمال السودان الذي تسكنه غالبية من المسلمين العرب والحركة الشعبية لتحرير السودان التي يتزعمها جون قرنق وتقاتل من أجل حكم ذاتي أكبر لجنوب السودان الذي تسكنه غالبية من المسيحيين والوثنيين، أودت بحياة نحو مليوني شخص وشردت أربعة ملايين آخرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة