نصر الله يتوقع حل قضية مقاطعة الشيعة للحكومة قريبا   
السبت 23/11/1426 هـ - الموافق 24/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:30 (مكة المكرمة)، 9:30 (غرينتش)

نصر الله قال إن اتصالاته بشأن الأزمة شملت بري والسنيورة والحريري(الفرنسية)

توقع الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله انتهاء الأزمة الحكومية المتمثلة في مقاطعة الوزراء الشيعة لحكومة فؤاد السنيورة.

وذكر نصر الله أمس في مقابلة مع قناة "المنار" التابعة للحزب أن لقاءات مكثفة عقدت حول الموضوع مع السنيورة ورئيس مجلس النواب زعيم حركة أمل الشيعية نبيه بري، إلى جانب زعيم الأغلبية النيابية سعد الحريري.

وقال "هناك تعاون من الكل وربما سنصل إلى نتيجة إيجابية اليوم أو غدا ولكن ليس أكثر من يومين، حتى يستطيع الناس أن يمضوا فترة الأعياد بارتياح"، في إشارة إلى عيدي الميلاد ورأس السنة.

وأضاف نصر الله أن "المناخ إيجابي"، لكنه استدرك أن حزبه لم يتخذ حتى اللحظة قرارا بإنهاء مقاطعته للحكومة.

يشار إلى أن الحزبين الشيعيين علقا مشاركتهما في الحكومة على خلفية قرار اتخذته الغالبية الحكومية يطالب بتشكيل محكمة ذات طابع دولي لمحاكمة منفذي اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، إضافة إلى توسيع صلاحيات لجنة التحقيق الدولية فيه لتشمل باقي عمليات الاغتيال التي تهز لبنان منذ عام.

البطريرك الماروني يشارك في المباحثات لحل أزمة المقاطعة الشيعية (الفرنسية)
شروط
ويشترط حزب الله لإنهاء المقاطعة أن تعلن الحكومة تنفيذ القرار 1559 الذي ينص على انسحاب سوريا ونزع سلاح حزب الله والمنظمات الفلسطينية، على أن يشار إلى أن الشق الثاني غير المنفذ من القرار شأن داخلي.

وجاءت تصريحات نصر الله غداة محادثات جرت بين وفد من الحزب وآخر من تيار المستقبل بزعامة الحريري مع بطريرك الموارنة نصر الله صفير للغرض ذاته.

جنبلاط يصعّد
من جهة أخرى صعد الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط من الحملة التي بدأت كتلته والغالبية النيابية شنها أمس على المهمة التي يقوم بها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى منذ 14 من الشهر الجاري، داعيا إياه للتوجه إلى دمشق بدلا من لبنان لوقف ما أسماه القتل السياسي الذي تمارسه فيه.

واتهم جنبلاط الذي يرأس كتلة اللقاء الديمقراطي في اتصال هاتفي مع محطة فضائية لبنانية النظام السوري بأنه "يهرب إلى التعريب، ويملك أدوات إرهاب، ولديه في الأدراج تنظيمات إرهابية يخيف بها الأنظمة العربية".

ورأى جنبلاط أن الغاية الأساسية من الاغتيالات هي تعطيل التحقيق، مشيرا إلى سلسلة الاغتيالات والتفجيرات التي شهدها لبنان بعد بدء لجنة التحقيق الدولية برئاسة القاضي الألماني ديتليف ميليس مهامها.

جنبلاط قال إن لدى سوريا تنظيمات إرهابية تخيف بها العرب (الفرنسية)
وجاء هجوم جنبلاط بعد يوم من تصريحات النائب في كتلته وائل أبو فاعور التي قال فيها إن موسى غير مرحب به في لبنان "إذا كان سيأتي لتبرئة سوريا من اغتيال الحريري".

وحذر أبو فاعور من القبول بتمرير تسوية تقول بوقف الاغتيالات السياسية للقوى والشخصيات الديمقراطية اللبنانية مقابل "تعميم الصمت سياسيا وإعلاميا" في لبنان.

موسى ينفي
وبدوره نفى الأمين العام للجامعة العربية في مقابلة مع فضائية لبنانية أن تكون لديه مبادرة محددة، مؤكدا أنه أجرى اتصالات في لبنان وسوريا بهدف وقف الاغتيالات من ناحية ووضع حد لتوتر العلاقات بين البلدين، والعمل على ترسيخ الاستقرار في لبنان لئلا تزداد الأمور صعوبة.

وقال موسى "لقد نقلنا مواقف وأفكارا بين الطرفين، ومصلحتنا أن يستقر لبنان وألا تستمر الاغتيالات، وكذلك عدم توجيه اتهامات معينة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة