إصدار جديد لحزمة أوبن أوفيس المجانية   
الاثنين 1433/6/23 هـ - الموافق 14/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 3:09 (مكة المكرمة)، 0:09 (غرينتش)
الإصدار الجديد من أوبن أوفيس يأتي بعد نحو عام ونصف على آخر إصدار

طرحت مؤسسة آباتشي للبرمجيات الإصدار 3.4 من حزمة البرامج المكتبية أوبن أوفيس للتنزيل المجاني من شبكة الإنترنت، وذلك بعد فترة توقف دامت نحو عام ونصف على آخر إصدار منه.

ويشتمل الإصدار الجديد -بحسب المؤسسة- على العديد من التحسينات والوظائف الجديدة، إضافة إلى تمتعه بسرعة ملحوظة عند بدء التشغيل مقارنة بالإصدارات السابقة.

ويتيح الإصدار الجديد العديد من الإمكانيات لتشفير البيانات، كما يمكن حماية مستندات "بي دي أف" التي يتم تصديرها من برامج هذا الإصدار عن طريق كلمة مرور، علاوة على أن المستخدم يتمكن من تصدير المستندات بصيغة النص الغني "آر تي أف"، وكذلك القيام بعمليات جلب أو استيراد البيانات من ملفات "سي أس في"، وهي الملفات التي يتم فيها تخزين جداول البيانات بشكل نص عادي.

ويذكر أن الإصدار الأخير من حزمة برامج أوبن أوفيس صدر في يناير/كانون الثاني 2011، وتعد هذه الحزمة بديلا مجانيا لحزمة البرامج المكتبية المدفوعة من شركة مايكروسوفت.

وهناك العديد من مطوري حزمة أوبن أوفيس المفتوحة المصدر قد تركوا هذا المشروع وتوجهوا لتطوير بديل مجاني آخر يعتمد على أساس الشيفرات البرمجية لأوبن أوفيس، ومنها حزمة برامج ليبر أوفيس وإصدارها الحالي يحمل رقم 3.4.6.

ويشتمل كل من أوبن أوفيس وليبر أوفيس على وظائف متشابهة لإجراء المهام المكتبية، مثل تحرير النصوص ومعالجة الجداول وبرنامج العروض التقديمية، وتوجد إصدارات منها لمختلف أنظمة التشغيل، وهي متوافرة للتنزيل المجاني من شبكة الإنترنت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة