دورة ألعاب غرب آسيا تنطلق في الدوحة غدا   
الأربعاء 28/10/1426 هـ - الموافق 30/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:59 (مكة المكرمة)، 14:59 (غرينتش)
تنطلق غدا الخميس منافسات دورة ألعاب غرب آسيا الثالثة التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة من الأول إلى العاشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري بمشاركة 13 دولة يمثلها نحو 1500 رياضي ورياضية يتنافسون في 11 لعبة.

ويشارك العراق في الدورة للمرة الأولى إلى جانب قطر المنظمة والبحرين والأردن والكويت ولبنان وعمان وفلسطين وسوريا والسعودية والإمارات واليمن وإيران.
 
أما الألعاب التي تشهدها الدورة فهي كرة القدم وكرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة وألعاب القوى ورفع الأثقال والرماية والجمباز والمبارزة والبولينغ والسباحة والغطس.
 
وتمثل الدورة التي يتوقع أن تكون الأكبر في تاريخ ألعاب غرب آسيا، اختبارا حقيقيا للعاصمة القطرية بالنظر إلى أنها أكبر حدث تستضيفه البلاد هذا العام، فضلا عن كونها تعد استعدادا حقيقيا للحدث الأكبر وهو استضافة دورة الألعاب الآسيوية نهاية العام المقبل.
 
وانطلقت ألعاب غرب آسيا للمرة الأولى في العاصمة الإيرانية طهران في نوفمبر/ تشرين الثاني 1997 وأدى نجاحها إلى تأسيس اتحاد ألعاب غرب آسيا بهدف تنظيم الدورة بشكل منتظم كل عامين، لكنها تعرضت للتأجيل أكثر من مرة وأحيانا للإلغاء حتى أجريت الدورة الثانية بالكويت عام 2002 وفازت بها الدولة المضيفة محققة 31 ذهبية و21 فضية و17 برونزية.
 
وفي أبريل/نيسان 2004 تقرر إقامة الدورة كل أربع سنوات بحيث تنظم قبل عام من إقامة دورة الألعاب الآسيوية.
 
المواعيد والأماكن
وستمتد مسابقة كرة القدم طوال أيام الدورة بين 1 و10 من الشهر الجاري وتقام كرة السلة من 2 إلى 10 من الشهر نفسه وكذلك كرة اليد، بينما تقام الكرة الطائرة من 2 إلى 9، والسباحة والغطس من 2 إلى 7، والرماية من 2 إلى 6، والبولينغ من 3 إلى 8، وألعاب القوى من 7 إلى 9 وكذلك رفع الأثقال، والمبارزة من 7 إلى 9، والجمباز من 4 إلى 5.
 
أما بالنسبة لأماكن المنافسات فتجري مباريات كرة القدم في ملاعب السد والريان وقطر، علما بأن الأخير سيستضيف أيضا حفلي الافتتاح والختام، وتقام منافسات كرة السلة في الصالة المغطاة لنادي قطر، بينما تقام منافسات السباحة والغطس في المدينة الرياضية بمجمع حمد للسباحة والرياضات الأمنية.
 
وتقام مسابقة كرة اليد في الصالة المغطاة لنادي الغرافة، ومنافسات الرماية في ميدان الدحيل للرماية، فيما تقام منافسات المبارزة والجمباز بالصالة المغلقة للنادي العربي، وتجرى منافسات البولينغ في مركز قطر للبولينغ.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة