ليفربول يهزم أيندهوفن وبايرن ميونيخ يتعادل مع ميلان   
الأربعاء 1428/3/17 هـ - الموافق 4/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:04 (مكة المكرمة)، 22:04 (غرينتش)
قائد ليفربول ستيفن جيرارد افتتح ثلاثية فريقه في مرمى أيندهوفن (الفرنسية)

وضع ليفربول الإنجليزي قدما في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد فوزه الكبير على مضيفه أيندهوفن الهولندي 3-صفر مساء الثلاثاء، في ذهاب الدور ربع النهائي، فيما خطف بايرن ميونيخ الألماني تعادلا ثمينا في الوقت الضائع مع مضيفه ميلان الإيطالي 2-2.
 
وقدم ليفربول عرضا قويا توجه بفوز مبهر ليؤكد جديته في استعادة اللقب الذي فاز به عام 2005 علما بأنه كان من أخرج بطل 2006 برشلونة الإسباني عندما تغلب عليه في الدور السابق من البطولة.
 
وفي حضور نحو 35 ألف متفرج تفوق ليفربول من البداية فيما تراجع أيندهوفن إلى الدفاع واكتفى بالهجمات المرتدة لكن ذلك لم يمنع اهتزاز شباكه بهدف أول سجله قائد ليفربول ستيفن جيرارد في الدقيقة 27.
 
وتابع ليفربول أفضليته في الشوط الثاني وأضاف هدفين آخرين عبر المدافع  النرويجي يون أرني ريزه (49)، والمهاجم العملاق بيتر كراوتش (63)، لتصبح مهمته سهلة جدا في مباراة الإياب التي تقام بإنجلترا الأربعاء المقبل.
 
فرحة لم تكتمل
وجاءت المباراة الأخرى قوية ومثيرة لتمتع نحو ستين ألف متفرج احتشدوا في ملعب سان سيرو بمدينة ميلان الإيطالية، لكن فرحتهم بالتقدم لم تكتمل بعدما نجح المدافع البلجيكي دانيال فان بويتن في خطف التعادل لبايرن ميونيخ في الوقت بدل الضائع.
 
فان بويتن خطف التعادل تحت حراسة مدافعي ميلان (رويترز)
وأهدر ميلان فوزا في المتناول لأنه كان الأفضل طيلة المباراة فيما قدم بايرن ميونيخ أحد أسوأ عروضه علما بأنه افتقد حارسه العملاق أوليفر كان ولاعب وسطه الهولندي مارك فان بومل بسبب الإيقاف.
 
وبعد عدة فرص ضائعة نجح ميلان في ترجمة تفوقه بهدف من ضربة رأس رائعة لنجم الوسط أندريا بيرلو (41)، ثم عزز المهاجم ألبرتو جيلاردينو بهدف ثان (52) لكن الحكم الروسي يوري باسكاكوف ألغاه بداعي التسلل قبل أن يضيع البرازيلي كاكا فرصة لا تضيع (54).
 
ونجح بايرن في خطف التعادل عبر فان بويتن (78) ثم تقدم ميلان مجددا من ركلة جزاء حصل عليها كاكا من مواطنه لوسيو ثم نفذها بنفسه مسجلا الهدف الثاني (85)، قبل أن يعود فان بويتن للتسجيل في الوقت القاتل ومن زاوية ضيقة على يمين الحارس البرازيلي ديدا.
 
وبهذه النتيجة تبدو فرصة بايرن ميونيخ أفضل حيث سيخوض مباراة الإياب على ملعبه الأسبوع المقبل بأمل بلوغ نصف النهائي والثأر من ميلان الذي أخرجه من ثمن نهائي المسابقة العام الماضي علما بأن تاريخ اللقاءات الشخصية بين الجانبين يبقى في صالح ميلان الذي فاز خمس مرات مقابل مرة لبايرن وثلاثة تعادلات.
 
جدير بالذكر أن مرحلة الذهاب ستستكمل مساء الأربعاء حيث يلتقي روما الإيطالي مع مانشستر يونايتد الإنجليزي وتشلسي الإنجليزي مع فالنسيا الإسباني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة