لماذا يصرخ الرضيع؟   
الاثنين 1435/1/16 هـ - الموافق 18/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:19 (مكة المكرمة)، 11:19 (غرينتش)
صراخ الرضيع قد يعبر عن رغبته في احتضان أحد الأبوين له (الألمانية)
عادة ما يبدأ الطفل الرضيع في الصراخ عندما يرغب في شيء من أبويه. ولكن ربما يصعب على الأهل، ولا سيما في البداية، تفسير سبب بكاء أو صراخ الطفل، لذلك فهم قد يعزونه في الغالب إلى شعوره بالجوع.

وأكدت مديرة شبكة "الصحة سبيلك للحياة" بمدينة بون الألمانية ماريا فلوتكوتر أنه ليس بالضرورة أن يعزى دائماً بكاء الطفل وصراخه إلى شعوره بالجوع، بل قد يرجع إلى احتياج الطفل لأشياء أخرى.

وأردفت الخبيرة أن هناك مؤشرات محددة يمكن أن يتحقق الأبوان من خلالها من أن طفلهما يشعر بالجوع، منها إصابة الطفل بالاضطراب وبحثه عن صدر أمه وقيامه بحركات مشابهة للمص التي يقوم به عند الرضاعة.

وأضافت فلوتكوتر أن تحريك الطفل ليديه تجاه فمه أو شد قبضة يده أو عبوس وجهه يمكن أن يشير أيضاً إلى بداية شعوره بالجوع، إذ ينطلق الطفل بعد هذه المؤشرات في الصراخ.

وعن الاحتياجات الأخرى التي يسعى إليها الرضيع بالبكاء أو الصراخ، أوضحت الخبيرة أنه ربما يصرخ أيضا لأن حفاظته مبللة أو لأنه يشعر بالإعياء الشديد أو يرغب فقط في أن يحتضنه أحد أبويه.

وتطمئن فلوتكوتر الأبوين أنه حتى إذا واجها صعوبة في تفسير هذه المؤشرات لدى طفلهما في البداية، فإنهما سيتعلمان مدلولها بشكل سريع بعد ذلك، فبعد فترة قصيرة فقط سيستطيعان تحديد سبب صراخ الطفل بشكل سليم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة