الجزيرة الرياضية تشتري حقوق ART   
الثلاثاء 1430/12/7 هـ - الموافق 24/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 14:32 (مكة المكرمة)، 11:32 (غرينتش)

ناصر الخليفي: الجزيرة الرياضية تسعى لتقديم الأفضل للمشاهد العربي (الجزيرة)

أعلن المدير العام لقنوات الجزيرة الرياضية، ناصر بن غانم الخليفي اليوم الثلاثاء شراء حقوق النقل التلفزيوني الخاصة بالقنوات الرياضية لشبكة راديو وتلفزيون العرب (أي آر تي)، بما في ذلك بطولة كأس العالم في نسختيها المقبلتين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الخليفي صباح اليوم في الدوحة بحضور المدير التنفيذي لشبكة راديو وتلفزيون العرب عبد العزيز اليماني، ومحيي الدين صالح كامل نائب الرئيس التنفيذي للإعلام في الشبكة.

وبناء على العقد الذي وقعه الطرفان، ستحصل الجزيرة الرياضية على كافة حقوق النقل التليفزيوني التي كانت تملكها أي آر تي ومنها نسختا كأس العالم المقبلة (جنوب أفريقيا 2010) والتي تليها (البرازيل 2014) إضافة إلى كأس أمم أفريقيا (أنغولا 2010).

واتفق الطرفان على أن يتم إغلاق القنوات من الأولى إلى السادسة في الباقة الرياضية لراديو وتليفزيون العرب بنهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن تبقى القنوات الخاصة بنقل الدوري السعودي لكرة القدم (7 و8 و9) مفتوحة، حتى نهاية التعاقد مع الاتحاد السعودي للعبة في عام 2011، علما بأن القناة 7 ستضاف إلى باقة الجزيرة الرياضية.

كما نص الاتفاق الذي جاء بعد مفاوضات استمرت عدة أشهر، على أن تقوم "أي آر تي" بتوزيع قنوات الجزيرة الرياضية من (+1 إلى 8) ضمن باقاتها الجديدة بشكل غير حصري.

وبمقتضى الاتفاق ستقوم أي آر تي بإغلاق القنوات الخاصة بالأندية السعودية (الهلال والشباب والنصر والاتحاد)، على أن تدفع الجزيرة الرياضية تعويضا ماديا لهذه الأندية باستثناء الهلال لأن تعاقده مع شبكة راديو وتلفزيون العرب شارف على النهاية.

ورفض الطرفان الإعلان عن القيمة المالية للصفقة وأكدا "وجود نص في العقد يمنع ذلك"، كما اعتبرا "أن ما أثير حول القيمة المالية شائعات لا أساس لها من الصحة"، لكن وكالة الأنباء الفرنسية نقلت عما وصفتها بمصادر موثوقة أن قيمة العقد تناهز ملياري دولار.

عبد العزيز اليماني خلال المؤتمر الصحفي   (الجزيرة)
قناة عالمية

وفي تصريحاته بهذه المناسبة، قال الخليفي إن الجزيرة الرياضية سعت إلى هذا الاتفاق مع "أي آر تي" بهدف "نقل الإعلام العربي الرياضي المرئي إلى مرحلة أكثر تطورا وتقديم الأفضل للمشاهد العربي".

وكشف الخليفي أن الجزيرة الرياضية ستطلق قناة عالمية منتصف الشهر المقبل تبث لآسيا وأستراليا وأوروبا عن طريق "الكيبل" من أجل إرضاء المشاهد العربي في كل مكان من العالم.

يذكر أن الجزيرة الرياضية تمتلك حاليا حقوق بث عدد من أكبر المسابقات العالمية في كرة القدم وفي مقدمتها الدوري الإسباني والإيطالي ودوري أبطال أوروبا وكأس أمم أوروبا، إضافة إلى عدد من بطولات كرة القدم التي تبثها بالاشتراك مع قنوات أخرى.

ومن جانبه، أكد محيي الدين كامل أن راديو وتليفزيون العرب والجزيرة تضمنان حقوق المشتركين، وأن الصفقة جاءت إيمانا من أي آر تي بالتخصص، مشيرا إلى أن شبكته باعت الحقوق المتعلقة بالحقوق الرياضية فقط واحتفظت بالقنوات الأخرى الخاصة بالأفلام والمسلسلات وغيرها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة